البشرة الدهنية والروتين اليومي لها

ماسكات للبشرة الدهنية
ماسكات للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تُعتبر من أصعب أنواع البشرة وأكثرها مُعاناة من ظهور البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء، بالإضافة لأن صاحبات هذا النوع من البشرة يُعانين دائما من لمعان الوجه؛ حيث تفرز البشرة الدهنية الكثير من الزيوت باستمرار. 


فإذا كُنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، فأنتِ بحاجة للعناية بها باستمرار، والمُحافظة على نضارتها وإشراقها؛ لأن هذا النوع من البشرة تظهر عليه علامات الشيخوخة وكبر السن في وقت مُتأخر، مما يعني أن صاحبات هذه البشرة سيستمتعن بإطلالة شبابية حتى سن مُتقدم، لذا تعرفي معنا على روتين العناية بالبشرة الدهنية. 
روتين العناية بالبشرة الدهنية 
الروتين اليومي الصباحي: 
- أول خطوة عليكِ فعلها فور الاستيقاظ هي غسل وجهك بغسول مُخصص للبشرة الدهنية، ويجب أن يكون خاليًا من الزيوت حتى لا يتسبب في إفراز المزيد على بشرتك. 
- بعد ذلك امسحي وجهك بالكامل ونظفيه بالتونر أو بماء الورد؛ حتى تتخلصي من جميع الشوائب والأتربة العالقة بمسام بشرتك.  
- رطّبي بشرتك بكريم مُخصص لذلك، فالبشرة الدهنية تحتاج للترطيب أيضا.  
- استخدمي كريم مُخصص لمنطقة حول العينين للحفاظ عليها من التجاعيد أو خطوط الوجه التي تظهر نتيجة الإرهاق. 
- آخر خطوة هي استخدام كريم واقِ من الشمس للبشرة الدهنية، فلا تسمحي أبدا لتعرض بشرتك لأشعة الشمس المُباشرة بدون هذا الكريم، وعليكِ تطبيقه كل ساعتين على مدار اليوم حتى عودتك للمنزل. 
الروتين اليومي الليلي  
- إذا كُنتِ مُعتادة على وضع ماكياج يومي عند الخروج، فأول خطوة في الروتين الليلي للعناية بالبشرة الدهنية هو إزالة الماكياج تماما. 
- كرري خطوة غسيل الوجه مثلما فعلتِ صباحا بالغسول المُخصص لبشرتك الدهنية، واحرصي على تنظيفها بعُمق للتأكد من إزالة أي شيء عالق ببشرتك. 
- استخدمي التونر أو ماء الورد لتنظيف بشرتك بواسطة قطنة مُبللة ومرريها على وجهك بلُطف. 
- رطّبي وجهك بكريم مُخصص، أو إذا كُنتِ تُفضلين استخدام المواد الطبيعية فـ "جل الصبار ألوفيرا" سيكون مُناسبًا. 
- بالنسبة لمنطقة حول العينين يُمكنكِ الاستغناء عن الكريم الصباحي وترطيب تلك المنطقة بزيت اللوز الحلو للتخلص من الهالات السوداء.  
خطوات عليكِ إتباعها أسبوعيا للعناية بالبشرة الدهنية : 
- تقشير الوجه بشكل عام من الأشياء الهامة لروتين العناية لكل بشرة وبالأخص للبشرة الدهنية، لذلك قومي بتقشير وجهك لتُزيلي الطبقة الخارجية للجلد مرة كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين؛ حتى لا تُجهدي وجهك.   
- الماسكات الطبيعية من أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية ومشاكلها؛ مثل الحبوب والمسام الواسعة واللمعان، لذا استغلي عطلة نهاية الأسبوع في تطبيق بعض الماسكات وتدليل بشرتك. 
- حمام البخار حل رائع لمشاكل بشرتك الدهنية؛ حيث يعمل على تفتيح المسام وتنظيفها والتخلص من البثور وحبوب الوجه.. وتنشيط الدورة الدموية أيضا. 
- لا غنى لكِ عن ماسك الطين المغربي؛ فهو ماسك رائع لصاحبات البشرة الدهنية، ويترك بشرتك نظيفة ومُتوهجة.  
ماسكات طبيعية للحفاظ على رونق البشرة الدهنية : 
- قناع الشوفان 
الشوفان + عصير الليمون + العسل.. اخلطي هذه المكونات معا وضعي الماسك على وجهك لمدة 10-15 دقيقة.
- قناع البيض 
البيض + الليمون + زيت الزيتون.. امزجي بيضة واحدة مع نصف ليمونة وملعقة صغيرة زيت زيتون، وطبقيهم على وجهك لمدة 15-20 دقيقة.
- قناع الطماطم 
افركي وجهك بشرائح الطماطم حيث أنها غنية بفيتامين C وتقوم بتضييق المسام الواسعة وتقليل إفراز الزيوت. 
- قناع الزبادي 
زبادي + عسل + شرائح الخيار.. اخلطي ملعقة زبادي صغيرة مع نصف ملعقة عسل ثُم ضعي الخليط على وجهك، وقطعي شرائح خيار رفيعة ووزعيها على وجهك، واتركي الماسك لمدة 20- 25 دقيقة.
نصائح للاهتمام بالبشرة الدهنية: 
- ابتعدي عن تناول المخللات والأطعمة الدسمة الغنية بالدهون.
- حاولي النوم لمدة 8 ساعات يوميا.
- لا غنى لكِ عن الماء يوميا.
قناع لإزالة لمعان البشرة: 
نصف ليمونة + ملعقة شوفان + ملعقة زبادي.. اخلطي المكونات السابقة وطبقي الماسك لمدة 20 دقيقة أسبوعيا؛ فكل المكونات السابقة تعمل على امتصاص الدهون والزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة.