بالفيديو .. تعرفي على تقنية "تجميد البويضات والأجنة".. والسن المناسب وشروط العملية

تجميد البويضات يجدد حلم الأمومة لدى النساء
تجميد البويضات يجدد حلم الأمومة لدى النساء

تعاني الكثير من النساء من تأخر الزواج أو الحمل، في الوقت الذي يخشى فيه الجميع من ضياع فرصة الحمل والانجاب.


 

ولكن ومع تقدم العلم والطب، ظهرت تقنية جديدة يمكن للنساء من خلالها الاحتفاظ بالبويضات أو الأجنة إلى وقت لاحق، لحين تحسًن الظروف أو حدوث الزواج.
وبحسب الدكتور تامر النحاس، استشاري أمراض النساء والتوليد ومؤسس "مركز ولد وبنت لعلاج تأخر الانجاب والحقن المجهري"، فإن الأمر أصبح في متناول الجميع، حيث يمكن للجميع تخزين هذه البويضات في بنوك خاصة ومؤًمنة عن طريق تجميدها إلى ما دون درجة الـ 197 لمدة تصل من 2 إلى 5 سنوات.
وأشار النحاس في لقاء له مع الاعلامية "رضوى أحمد" ببرنامج "الديفا"  المذاع على قناة النهار، أن العملية تتم عن طريق سونار مهبلي، دخولاً من المهبل أو من البطن أحياناً للحفاظ على العذرية، ولا تستغرق العملية وقتاُ طويلأ، بل دقائق قليلة ولا ينتج عنها سوى قطرة أو قطرتي دماء، ويمكن تنفيذها في سن مبكرة قليلاً أي قبل الزواج وحتى ما بعد الثلاثين ويفضل أن تتم قبل سن الأربعين.
وتابع الدكتور تامر النحاس بأنه يمكن اختيار جنس الجنين عن طريق أخذ عينة من الجنين في عمر الـ 5 أيام والابقاء على الجنس المطلوب والتخلص من الجنس غير المطلوب، ولكن يتم ذلك في حالات معينة من بينها التاريخ الوراثي للعائلة، فمثلاً احتمالية إصابة الجنين الذكر بأمراض معينة أو العكس.