تعرفي على فوائد زيت الخيار للبشرة

تعرفي على فوائد زيت الخيار للبشرة
تعرفي على فوائد زيت الخيار للبشرة

يعد زيت الخيار من الزيوت الطبيعية المستخدمة لعلاج مشكلات البشرة المختلفة وبعض المشكلات التي تؤثر بصورة سلبية في صحة الشعر، وذلك بفضل خصائصه الطبيعية المذهلة والتي تجعل منه دواءً آمناً لهذه المشكلات، وعلاجاً سريعاً لها، ويتم الحصول على هذا الزيت من ثمرة الخيار وهو من النباتات القرعية المتسلقة والتي تستخدم كأحد الأغذية الرئيسية، حيث يدخل الخيار كعنصر رئيسي عند تحضير الأطباق الغذائية المختلفة، وعلاج المشكلات الصحية، وفضلاً عن كون الخيار مفيداً جداً ويعمل على مقاومة مرض السرطان لكونه يحد من تشكل وانتشار الأورام السرطانية الخطيرة من خلال محاربة الخلايا الحرة، ويقوي الشعر ويمنحه النعومة اللازمة ويرطب الجسم بشكل عام وينشطه ويقاوم التعب، كما أنه يعد جيداً لمقاومة السمنة حيث يحسن العملية الأيضية، ويزيد الشعور بالاكتفاء والشبع، ويعالج الإمساك ومشاكل القولون ومشاكل الهضم المختلفة، كما أنه يعالج الصداع، ويعالج اضطرابات الإستروجين الأنثوي، والذي يؤثر في الدورة الشهرية لدى النساء، فإن الزيت الذي يحضر منه أيضاً له فوائد عظيمة خاصة للبشرة، نذكر إليكم بعضاً منها في هذا المقال. فما هي فوائد زيت الخيار للبشرة؟ وكيف يمكن تحضيره؟


يقدم زيت الخيار الفوائد التالية للبشرة: يحتوي زيت الخيار على مضادات الأكسدة المقاومة للأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، والتي تسبب التصبغات والبقع الداكنة في الجلد، وتؤدي إلى تحويل لون البشرة إلى اللون الداكن. كما أنه يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتقدم في السن، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والرفيعة التي تصاحبها، وذلك نظراً لاحتوائه على العناصر المضادة للأكسدة.   يعمل على تبييض البشرة ويزيد من نضارتها، ويمنحها ملمساً ناعماً وأملساً، كما أنه يقشرها وينظفها ويخلصها من الخلايا الميتة. يعمل زيت الخيار على ترطيب البشرة ويقِ من جفافها، لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الماء. يعالج زيت الخيار آثار الهالات السوداء تحت العيون، ويقاوم علامات الإرهاق والتعب والإجهاد البدني. كما أنه يعالج الحبوب، ويحد من الحساسية والالتهابات، وينظف البشرة من الشوائب والأوساخ. يعالج حبوب الشباب، ويعد من المواد الطبيعية القابضة للمسامات، حيث يعالج مشاكل البشرة الدهنية. يحتوي على أحماض اللينوليك والأوليك الأساسية لصحة البشرة.  يخفف زيت الخيار من انتفاخ العيون.   كما أنه يعالج البقع وآثار الندوب.

المقادير: - حبة خيار واحدة - كوبان من زيت الزيتون - قارورة محكمة الإغلاق

 

طريقة التحضير والاستخدام: - قومي بتقطيع الخيار إلى شرائح رفيعة دائرية مع الاحتفاظ بقشورها وعدم إزالتها، بحيث توضع هذه الشرائح في قارورة معقمة. - يضاف إليها كوبان من زيت الزيتون، مع إغلاق القارورة بشكل محكم، وإبقائها مدة خمسة عشر يوماً مع الحرص على رجّها بشكل يومي. - بعد انتهاء هذه المدة يجب فتح القارورة وتصفية الزيت الناتج. 

 

وكما رأينا من فوائد كبيرة جداً لهذا النوع من الزيوت الطبيعية، زيت الخيار، فينصح كل من تعاني من مشكلات في بشرتها أن تقوم فوراً بتحضير هذا الزيت، والطريقة كما رأينا سهلة جداً، وأن تبداً فوراً باستعماله، وستحصل على تجربة رائعة ونتائج مذهلة.