كيف تتغلبين على ملل العمل من المنزل؟

كيف تتغلبين على ملل العمل من المنزل
كيف تتغلبين على ملل العمل من المنزل

منذ بداية ظهور فيروس كورونا اتجهت الكثير من أماكن العمل إلى العمل من المنزل وربما تبدو الفكرة لطيفة في بدايتها، لكن بعد مضي أسابيع من هذا النظام والشخص حبيس منزله يصيبه حالة من الملل؛ لأن كل شيء ثابت وليس هناك تغيير في اليوم يشعر الشخص بالتجديد أو البهجة.


لذا لو كنت مازلت تعملين من المنزل نقدم لك بعض الأفكار لجعل هذه المهمة أكثر إمتاعا وللتخلص من ما تشرعين به من ملل.
اخلقي لنفسك روتيناً صباحياً:
قد تعتقدين أنه بالعمل لوقت أطول سوف تنتجين المزيد خلال اليوم، لكن هذه ليست الحقيقة في أغلب الوقت، فقضاء مزيد من الوقت يؤدي إلى قصور في البنية ونظام أضعف وبالتالي المماطلة؛ لأن الإفراط في العمل سوف يجعلك مقصرة في البيت وبالتالي لن تحققي ما تريدين في العمل أيضا ومن ثم تصابين بالإحباط.
حتى وأنت تعملين من المنزل حافظي على ورتينك الصباحي الذي كنت تتبعينه أثناء ذهابك للعمل ليضفي على حياتك نظاماً. لذا استيقظي ومارسي الروتين المعتاد وكأنك خارجة من المنزل ثم توجهي لمكان حددتيه في منزلك لبدء العمل.
2- اخلقي مكاناً للعمل بديكور منزلي مريح:
من الصعب الجلوس في غرفة الطعام أو المعيشة والتركيز والابتكار في تأدية العمل لأن بهذه الأماكن الكثير من أسباب تشتيت الذهن، ولمواجهة هذه المشكلة لماذا لا تصممي مكتباً بالمنزل؟ ويكون بتحديد مكان أو غرفة بمنزلك وتزويدها بديكور مناسب لجو العمل.
ولا تكلفي نفسك بالكثير إنما عليك فقط وضع الأساسيات مثل:
- كمبيوتر أو لابتوب.
- مكتب.
- مقعد للعمل.
- دولاب صغير.
- منظم للمكتب.
- أساسيات المكتب.
استعدي للعمل:
من العادي أن تبدئي بالعمل وأنت مرتدية البيجاما مادمت بالمنزل، لكن هذا لن يفيدك من الناحية النفسية؛ لذا من الأفضل أن تعدي نفسك بعد روتينك اليومي وترتدي ملابس العمل لتدخلي الحالة المزاجية المناسبة له، لأن مظهرك الخارجي يؤثر على ثقتك بنفسك حتى لو لم تتركي منزلك.
اخرجي من المنزل:
يسبب المكوث في المنزل طوال الوقت حالة نفسية سيئة لأي إنسان وبالتالي يمكنك أيضا أخذ اللابتوب والخروج في باحة المنزل أو حديقة بجوار المنزل ليس بها ازدحام أو حتى قضاء بعض الوقت في التمشية حول المنزل لاستنشاق الهواء الطلق أو الاستمتاع بشعاع الشمس اللطيف وكلها وسائل لتجديد الحالة النفسية وكسر الملل.
التواصل مع شركاء العمل:
حتى لو أنكم لا تعملون في نفس المكان حاليا، لكنكم مازلتم فريق عمل لذا يمكن أن تحددي بعض الوقت للتواصل مع زملاء العمل والتحدث في شؤون العمل أو حتى الخروج معا.
وأخيرا اعلمي أن العمل من المنزل من الناحية الظاهرية يبدو حلما لأي إنسان، لكن على الجميع إدراك أن لهذه الميزة آثارها السلبية أهمها الاكتئاب والملل.