أفضل الأطعمة للمساعدة في تخفيف آلام المفاصل..!

طعام يساعد على تخفيف ألام المفاصل
طعام يساعد على تخفيف ألام المفاصل

معظم الناس لا يفكرون كثيرًا في المفاصل إلا اذا تعرضوا للأذى، ولكن تذكر أن الوقاية دائمًا ما تكون أفضل. تحتاج مفاصلك إلى الاهتمام قبل وقت طويل من بدء التسبب في الانزعاج، ويمكن أن تساعد رعاية مفاصلك في سن مبكرة في تخفيف العديد من المشكلات التي قد تحدث في وقت لاحق من الحياة. 


كلما تقدمت في السن تميل عظامك إلى فقدان الكثافة، وهناك العديد من الطرق للحد من فقدان العظام إلى الحد الأدنى وتتمثل إحدى طرق تقليل خطر فقدان العظام في اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام مثل الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم. 
ويُعد الألم المشترك مشكلة شائعة نواجهها جميعًا في وقت ما، ففي بعض الأحيان يمكن أن ينتج ألم المفاصل عن مرض أو إصابة بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الجراب والنقرس والسلالات والالتواء وإصابات أخرى. 
هل تتناول وصفة طبية أو أدوية لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف آلام المفاصل؟ استمر في تناول الدواء الذي وصفه لك طبيبك ولكن في نفس الوقت انتبه إلى نظامك الغذائي، وإذا كنت تعاني من آلام المفاصل يوصي أخصائيو التغذية بتجنب السكريات والحبوب المكررة واللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية المتحولة؛ حيث يمكن أن تزيد هذه من الالتهابات، ولكن هناك بعض الأطعمة والتوابل المعروفة بأنها جيدة لآلام المفاصل.
تشمل: 
1- النظام الغذائي المتوسطي: 
اقترحت الدراسات أن تناول النظام الغذائي المتوسطي الذي يركز على الأطعمة الكاملة ويتضمن الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
2- زيت السمك: 
بفضل محتوى الأحماض الدهنية أوميجا 3 يحتوي زيت السمك على خصائص مضادة للالتهابات وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، وربطت العديد من الدراسات زيت السمك بتقليل آلام المفاصل وزيادة صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل الحاجة إلى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. تعتبر أسماك المياه الباردة مثل السلمون البري والتروت والسردين مصادر جيدة لحمض أوميغا 3 الدهني، يمكن للنباتيين الحصول على المغذيات من بذور الكتان وبذور الشيا وفول الصويا العضوي.
3- الخضروات الخضراء: 
يوصي خبراء التغذية بتناول الخضروات الخضراء مثل البروكلي، القرنبيط، براعم بروكسل أو اللفت، كل يوم من أجل صحة أفضل للعظام. هذه الخُضَر هي قوة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف والتي يمكن أن تساعد في تقليل آلام المفاصل والالتهابات.
4- الكركم والزنجبيل: 
هذه التوابل معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات حيث أظهرت دراسة أريزونا عام 2006 آثارًا إيجابية للكركم في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
5- الشاي الأخضر:
أظهرت دراسة أجريت في ماريلاند في عام 2008 أن الشاي الأخضر يسبب تغييرات في الاستجابة المناعية المتعلقة بالتهاب المفاصل حيث تم العثور على المركبات البوليفينولية في الشاي الأخضر لخصائص مضادة للالتهابات.