كيف تصنعين عطرك بنفسك من بتلات الزهور؟

تصنعين عطرك بنفسك
تصنعين عطرك بنفسك

تعتبر العطور المستخرجة من بتلات الزهور طريقة مثالية لتبدو رائحتك مثل حديقة صيفية، ومع ذلك لا يجب أن تنفقي الكثير من المال على العطور، إنما بمكونات بسيطة يمكنك صناعة عطرك المفضل أو عطر تقدميه هدية لشخص قريب لقلبك.


وهنا فيما يلي سوف تتعرفين على مكونات وطريقة صنع العطر من المنزل.
المكونات:
لعمل عطر يحتوي على الكحول:
- ¾ كوب من بتلات الزهور الطبيعية ( ما يعادل 180 جرام).
- ½ كوب من الكحول ( ما يعادل 120 مل).
- 2 و ½ كوب من الماء المقطر.
طريقة التحضير
1- اشطفي أوراق الورد برفق في الماء.
انتبهي لأن الماء حتى لو كان دافئًا فسوف يأخذ بعضًا من الزيت العطري في أوراق الورد، لكن حاولي شطفه في ماء بارد للتخلص من أثر المواد المخصبة والوسخ والحشرات التي تكون عالقة في أوراق الورد، وعليك شطفها جيدا ولا تجففيها بعد الشطف.
وقد تحتاجين إلى ما يتراوح من 1 إلى 3 وردات ويعتمد ذلك على نوع وحجم الورد المستخدم.
2- أزيلي ¾ كوب من بتلات الورد ويمكن استخدام ورد بأي لون ويمكنك خلع الوردة بيد واحدة وتمزيق الأوراق باليد الأخرى واحترسي من الأشواك.
3- ضعي أوراق الورد في برطمان كبير بغطاء بحيث يمكنه حمل 5 أكواب من السائل وغلقه بإحكام.
4- صبي ½ كوب من الكحول داخل البرطمان واتركيه فوق بتلات الورد لمدة 24 ساعة ويجب تخزين البرطمان في مكان لطيف مظلم مثل خزانة أو دولاب ولا تستخدمي الثلاجة لأنها رطبة.
5- اسحقي البتلات لمدة 45 ثانية باستخدام ملعقة خشبية كبيرة وهي داخل البرطمان وتجنبي يد الهون أو ملعقة معدنية حتى لاتترك رائحة معدنية على زيت الورد.
6- أضيفي 2 و½ كوب من الماء المقطر للبرطمان ويمكن شراء الماء المقطر من أي صيدلية وكلما وضعت المزيد من الماء كلما أصبحت رائحة العطر مخففة.
7- غطي البرطمان وضعيه في مكان جاف ومظلم لمدة من 4 إلى 7 أيام وكل يوم قومي بتقليب أوراق الورد وفركهم بالملعقة الخشبية، ولا تضيفي المزيد من الماء.. وأعيدي تغطية البرطمان بعد كل مرة تقليب.
8- صفي خليط الورد والماء المقطر في زجاجة عطر نظيفة باستخدام منخل شبكي ضيق أو قطعة قماش شاش نظيفه لإزالة الأوراق تماما من السائل، ويجب أن تكون بغطاء لحفظ العطر، ولأفضل حفظ للعطر ضعيه داخل الثلاجة وهزي الزجاجة قبل كل استخدام وسوف يستمر لأكثر من شهر وستكون الرائحة أقوى لو قمت برشها في الأماكن الدافئة من جسمك مثل معصمك ورقبتك.