نصائح لاختيار الستائر المناسبة والمعاصرة لمنزلك

ستائر منزلك
ستائر منزلك

«عند التجول في المدن حيث يملأ الازهار في المباني السكنية الحديثة الأفق مع العديد من النوافذ والزجاج الملون، أشعر باليأس أحيانًا أثناء النظر. الآن، لا أتحيز ضد معظم المباني المعاصرة؛ نظراً لأن ببساطة كل الستائر والستائر غير الملائمة التي تظهر لي، تجعلني لا أرغب في النظر إليها». هذا ما يقوله المصمم «فيليب هوبر»، ناصحا من يسكن في المبانى المعاصرة، بأنه يجب اختبار الستائر بالطريقة الأنسب والأخذ في الاعتبار بعض القواعد الجديدة، فيجب التخلص من الكشكشة، والمساحات الضخمة من الأقمشة المنسوجة على الأرض، وظهور الأربطة في الستائر التي تظهر عبر النوافذ لاعتبارها غير ملائمة مع الشكل المعماري للمبني.


 

وفقاً لموقع هاوس آند جاردن، يحاول هوبر دائمًا أن يجعل الستائر مدمجة بالكامل في هندسة المساحة الحديثة قدر الإمكان، مع الحفاظ على عنصر الرفاهية والأناقة في القيام بذلك.
وأضاف: «أعتقد أن اليابانيين هم الذين صاغوا عبارة (حديث ناعم) لوصف تنعيم الحواف الصلبة للتصميم الحديث».
ويقول «هوبر» أنه من الأفضل إخفاء رؤوس الستائر في فتحة فوق النوافذ أو عمل جيب لهم لإخفائهم، مما يترك مساحة قصوى من الزجاج المكشوف. ثم تندمج الستائر بطريقة سحرية في محيطها، خاصة إذا كان القماش بلون مشابه للجدران. أي يجب أن تكسر القواعد العادية ولا تجعل الستائر ممتلئة للغاية؛ العرض والنصف مثاليان، وسيعطي ثنىً أنيقًا ولكن ليس كاملًا، خاصة إذا كنت تنتبه إلى الطول. نظرًا لأن التشطيبات الحالية للأرضية غالبًا ما تكون مادة صلبة، مثل الخشب أو البلاط، فيجب أن تصل الستائر إلى الأرضية فقط ولا يُسمح لها «بالتجمع» في بركة كبيرة من القماش.
ويؤكد هوبر بضرورة الحفاظ على البساطة في «استايلات» الستائر، مشيراً إلى ان استخدام الصوف أو الساتان القطني يعد رائعان في بيئة حديثة، وينصح هوبر أن تقوم بقص وخياطة قماشين متشابهين معًا وإنشاء أشرطة أفقية ذات عرض وألوان مختلفة وان تربط بها حواف الستارة لتعطيها شكلاً جمالياً بسيطاً.
وعند تعليق الستائر، يشير هوبر إلى استخدم أقطاب أكريليك واضحة وحلقات معدنية بدلاً من الأعمدة الخشبية التقليدية: قضبان معدنية مربعة أو مسطحة ذات حلقات مربعة غير عادية بشكل خاص، ويختتم هوبر نصائحة لاختيار الستائر قائلاً: «تذكر البساطة هي الأفضل، لا تجعلها مملة للنظر».