أخطر مسببات الحريق في منزلك وكيف تتجنبين كوارثها

أخطر مسببات الحريق
أخطر مسببات الحريق

تسمعين باستمرار عن الحرائق في منازل الكثير من الناس، لكن لا تفكرين أن هذا الأمر لا قدر الله قد يحدث معك، نعم إنها حقيقة فالحوادث أمر يتكرر دائما خاصة في المنزل لأن به العديد من المخاطر والأشياء التي يمكن أن تسبب اشتعال الحرائق.. فهيا لتتعرفي عليها وتتعلمي كيف تتجنبين وقوع مثل هذه الحوادث القاتلة.


1- مجفف الملابس
صدقي أو لا تصدقي، لكن الواقع أن الأدوات المنزلية هي سبب لـ 80% من الحرائق والإصابات الناجمة عن اشتعال النار داخل المباني السكنية، ومنها مجفف الملابس، ولأن المجفف يعمل على تجفيف ملابسك ببساطة بضخ الهواء الساخن أثناء حركة الملابس وإخراج هواء رطب، فإن أي مشكلة غير معتادة في الصيانة تقع به يمكن أن تكون سببا لاشتعال حريق خطير.
وكل ما تحتاجين عمله للحماية من حدوث ذلك هو عمل صيانة دورية من وقت لآخر، وتنظيف فلتر الألياف.. وتنفيس الأنابيب، والتأكد من أن كل جزء في المجفف مؤمن أثناء التنظيف والتجفيف.
2- السجائر
هل تعلمين مدى خطورة ترك بقايا السجائر أمام الأطفال أو السجائر المشتعلة؟! لا يجب على أحد التدخين أبدا في الفراش أو حتى لو كان الشخص مستلق على الأريكة يشاهد التلفاز ويداعبه الشعور بالنوم ولا يدري أن هناك سيجارة مشتعلة في المكان؛ لأنه قد يستيقظ ليجد نفسه محاطًا بالحرائق من حوله.
كذلك يمكن أن تكون سلة المهملات مصدر خطر أيضا لو ألقيت بها سيجارة مشتعلة، لذا لابد من الحذر عند اللعب بالنار حتى تجنبي منزلك ونفسك الحريق.
3- شجرة الكريسماس
من المخاطر الأخرى إضاءة شجرة الكريسماس لديك، وذلك لأن الأشجار تشتعل بسهولة.. بالإضافة لأنك تعلقين الكثير من الأشياء القابلة للاشتعال على الشجرة، وبالتالي  يمكن أن تسبب كارثة تفسد جو الاحتفال.
لذلك لا تتركي شجرة الكريسماس مضاءة طوال الليل، وتذكري أن تطفئي أي أضواء بها عند خروجك من المنزل والاحتفاظ بطفاية حريق في مكان قريب من يديك للاستعانة بها عند الحاجة وبسهولة، مع ضبط بعض التوصيلات الكهربائية التي تساعد على توازن التيار في حالة حدوث أي تغير فيه لحماية بيتك وأجهزتك من أي تلف.
4- الأجهزة الكهربائية المحمولة وسخانات الغاز
عند التسوق لشراء سخان كهرباء تذكري دائما أن تختاري النوع المزود بخاصية الغلق الأوتوماتيكية، وهذه سوف توفر عليك على المدى الطويل وقتًا كثيرًا، أو ستغلق الجهاز لو وقع أو زادت درجة حرارته.. وبجانب ذلك تحتاج السخانات الكهربائية إلى انتباه خاص، حيث يفضل تركيبها في مكان ليس به أي أشياء قابلة للاشتعال.
5- البطاطين أو الوسائد الكهربائية
من أكثر الاختراعات المثالية لفصل الشتاء والتي تحتاج منك مزيدا من الاهتمام والانتباه، فيجب أن تكون مضبوطة للغلق أتوماتيكيا عند تشغيلها لفترة طويلة أثناء النوم، ولو حدث أي تغير في الأسلاك الخاصة بها يجب تغييرها حرصا على سلامتك.. ولو كانت هذه الأجهزة جديدة نسبيا عليك مراجعة الضمان قبل فعل أي تجديد بها، ويمكن أن تغيري ما ترغبين بها مجانا.
6- مخاطر وأسباب حرائق الحمام
يمكن أن يكون الحمام مكانًا خطيرًا أيضا، وذلك اعتمادًا على الطريقة التي تخزنين بها أدوات تصفيف شعرك الكهربائية، فلو كان لديك حوض بلت إن فتأكدي بأنه لا يسرب لأن محاولة استخدام أي أداة كهربائية مبللة لن يشعل الحريق فقط، إنما سوف يؤذيك أيضا.. وهذا ليس مصدر الخطورة الوحيد، فهناك الكثير من المخاطر الكامنة داخل الحمام؛ ومنها مثبتات الشعر البخاخة ومعقمات الجو ومعطراته ومستحضرات التعقيم.. فلا يجب وضعها بجوار أي مصدر للحرارة لأنها قد تنفجر وتسبب حريقًا كبيرًا.
7- الشموع أو المدفئة
صحيح أن الشموع المشتعلة تضفي رومانسية للمكان، لكن يجب استخدامها بمنتهى العناية والحرص، فكل ما تحتاجينه من لهب هو الناتج عن دفء المشاعر بينك وبين شريك حياتك وليس الشموع أو ما يشابهها، ويمكن استخدام الشموع التي تطفو على الماء لأنها أكثر أمانا وبالتالي لن تسبب مشكلة.
ولا ننسى المدفأة سواء الخشبية أو الكهربائية فهي من الأشياء الخطيرة أيضا؛ لأنك قد تقعين في النوم ولا تتذكرين فصلها أو إطفاءها.
وخلاصة القول أنه يجب أن تعلمي أن كل ركن في منزلك يمكن أن يكون مصدر خطر لك ولأسرتك وخاصة الأطفال، لذا عليك دائما الانتباه لكل شيء وأخذ الحيطة حتى تجنبي نفسك أي كارثة أنت في غنى عنها.