كيف تقاومين رغبتك في لمس وجهك؟

عناية بالبشرة
عناية بالبشرة

لاشك أن لمس وجهك بيديك يمكن أن يسبب انسداد مسام البشرة ونشر البكتيريا المسببة لحب الشباب، فمن أسوأ العادات لمس الوجه خاصة لو كنت تعانين من حب الشباب، كما أن ملامسة اليد للوجه هذه الأيام أصبحت على درجة كبيرة من الخطورة؛ لأنها يمكن أن تصيب الشخص بعدوى فيروسية قاتلة مثل فيروس كورونا.


وبما أن ملامسة الوجه باليد من العادات السيئة التي يصعب مقاومتها، سوف نقدم لك سيدتي فيما يلي بعض النصائح والخطوات الهامة التي ستساعدك على الامتناع عن لمس وجهك.
1- اشغلي يديك عند التفكير في لمس وجهك
- لو كنت في مكان ما خارج المنزل تنتظرين المواصلات وشعرت بالملل أو في أي مكان فحاولي شغل يديك بأي شيء، مثل الإمساك بكرة الضغط أو اللعب بسلسة مفاتيحك أو التسبيح أو تصفح الموبايل.
- لو كنت تشاهدين التلفاز قومي بعمل تدليك ليديك.
- التطريز من الوسائل الجيدة لشغل يديك وإنتاج شيء مفيد وجميل.
- عليك أن تحددي مثيرات لمس الوجه أو الأسباب التي تدفعك لذلك وقاوميها بكل السبل.
2- اجلسي على يديك
سواء كنت جالسة في الفصل أو على مائدة الطعام ويديك فارغة فحاولي الجلوس عليها، وهذا سوف يساعدك على تجنب ملامسة وجهك، أو حتى شبكي يديك مع بعض وضعيهم فوق حجرك.
3- اكتبي ملحوظة عدم لمس الوجه والصقيها أمامك
في داخل البيت يمكنك كتابة ملحوظة لا تلمسي وجهك أو تعبثي بالبثور والصقيها فوق مرآة الحمام أو مرآة سيارتك أو على ريموت التلفاز أو في أي مكان تتواجيدن به لتذكري نفسك دائما بتجنب لمس وجهك.
4- ارتدي قفازات
قد يبدو الأمر سخيفًا لو كنت في المنزل، لكن ارتداء القفازات حتى وأنت نائمة سوف يساعدك على مقاومة فكرة لمس وجهك، ويفضل أن تكون قفازات قطنية 100%، حتى لا تتحسس بشرتك، ولو لم تفضلي ارتداء القفازات فيمكن أن تلفي شريطًا لاصق حول أطراف أصابعك.
5- اطلبي من أحد أفراد الأسرة أو صديقة لك أن تنبهك لو حاولت لمس وجهك
سواء صديقة مقربة أو أحد والديك أو حتى أبنائك أخبريهم بأن يلفتوا نظرك كلما وجدوك محاولة لمس وجهك.
6- ذكري نفسك بالأسباب للتوقف عن لمس وجهك
دائما ذكري نفسك بأضرار لمس الوجه وما قد ينتج عنها من مخاطر تتعلق بصحتك وجمالك أيضا وبالتالي يكون لديك دوافع قوية لوقف هذه العادة السيئة.
7- قومي بعمل تأمل ذهني للسيطرة على مثيراتك العاطفية
لو كان السبب للمس وجهك أو محاولة عصر الحبوب به نتيجة لشعورك بالتوتر أو القلق أو الملل أو الحزن فخذي بعض الوقت لتصفية ذهنك وتنشيطه، فقد أثبت العلم أن التأمل يساعد في مقاومة السلوكيات المتكررة الضارة، ويمكنك متابعة فيديوهات أو قراءة مقالات تعلمك كيف تمارسين رياضة التأمل.