أسباب زيادة الوزن حتى بعد التمرين المنتظم

زيادة الوزن بعد التمارين
زيادة الوزن بعد التمارين

الكثير منا يتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا ومدعومًا بالتغذية، لكن جهودك لا تظهر على مقياس الوزن؛ تكتشفين أن وزنك قد تراكم على بضعة كيلوغرامات إضافية بدلاً من التخلص منها، وهذا أمر محبط بالتأكيد.. لكن لا داعي للذعر، فهناك العديد من الأسباب العلمية وراء زيادة الوزن حتى بعد التمرين. 


1- زيادة كتلة العضلات: 
عند بدء التمرين من المرجح أن تكتسبي كتلة عضلية، وهذا هو أحد أسباب زيادة الوزن حتى بعد ممارسة الرياضة بانتظام. في الواقع سترين أرقامك تتزايد على الميزان بالرغم من فقدان الدهون. العضلات أكثر كثافة من الدهون، لكنها تحتل مساحة أقل في جسمك. 
تختلف كمية العضلات التي تكتسبينها وفقًا لنظامك الغذائي ونظامك الرياضي، وإذا كان تدريب القوة جزءًا من روتين التمرين اليومي وكنت تقومين بتحميل البروتين بشكل كافٍ فإن فرصك في اكتساب كتلة العضلات أعلى، وقد تكون جيناتك أيضًا عاملاً حاسمًا في مسائل كتلة العضلات، ومع ذلك فهذا غني عن القول أنك ستكتسبين قدرًا من كتلة العضلات إذا زاد نشاطك البدني وأكثر من ذلك. 
إذا كنت معتادة على حياة مستقرة قبل بدء روتين التمرين من الجيد اكتساب كتلة العضلات، ومع ذلك يجد البعض صعوبة في اكتساب العضلات بينما يكتسبها الآخرون بسهولة.
2- احتفاظ جسمك بالماء: 
احتباس الماء بعد التمرين هو ظاهرة شائعة؛ لذا من الطبيعي أن تري رقمك يرتفع على الميزان بعد جلسة من التمرين، علاوة على ذلك يتكون 70 إلى 90 في المائة من وزن الجسم من الماء؛ لذلك يمكن أن يؤثر التباين في محتوى الماء في جسمك على الأرقام على مقياسك بشكل كبير على أساس يومي، ومع ذلك فإن زيادة الوزن مؤقتة. 
أيضًا يمكنك زيادة الوزن الزائد بسبب احتباس الماء إذا كان نظامك الغذائي يتضمن الأطعمة الغنية بالصوديوم. لاحظت العديد من الدراسات أن الأطعمة المالحة تزيد من محتوى الماء في الجسم دون زيادة إنتاج البول، يزيد السائل الإضافي من أعداد ميزان الوزن وستحتفظين بالمياه أكثر من غيرها إذا كنت حساسة للغاية للصوديوم. 
يمكن للأطعمة والمشروبات المصنعة زيادة محتوى الصوديوم في نظامك الغذائي وبصرف النظر عن هذا هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى زيادة وزن الماء. 
3- تلف العضلات: 
يؤثر تلف العضلات الناتج عن ممارسة الرياضة على مقياس الوزن الخاص بك، ومن المرجح أن التمرين الذي تقومين به لإسقاط هذه الكيلوغرامات الإضافية هو في الواقع يرفع أرقامك على الميزان، لكن لا تقلقي إنها مؤقتة. 
في الواقع قد تكون هذه الظاهرة دليلاً على أنك تعملين بجد حقًا وستمنحك نتائج طويلة المدى..هذه هي الطريقة التي يعمل بها، تؤدي التمارين خاصةً تدريب الوزن إلى تلف الأنسجة العضلية والتهابها. 
يصف علماء الفسيولوجيا هذه التمارين بأنها تلف العضلات الناجم عن التمرين (EIMD). في هذه الحالة يكون الالتهاب نتيجة لتراكم خلايا الدم البيضاء في الأنسجة التالفة، يمكن أن تؤدي هذه الآلية بأكملها إلى زيادة الوزن بشكل مؤقت. 
4- تحميل الأطعمة الغنية بالألياف:
التمرين الشاق يمكن أن يجعلك جائعة بالتأكيد، وإذا كنت تعتمدين كثيرًا على الأطعمة الصحية الغنية بالألياف بعد جلسات التمرين للحفاظ على بطنك ممتلئة، فقد تواجهين زيادة طفيفة في الوزن وذلك لأن الألياف معروفة للاحتفاظ بالماء في القولون ومع ذلك هذا مؤقت.