نصائح غذائية موفرة وضرورية خاصة وقت الأزمات

نصائح غذائية موفرة
نصائح غذائية موفرة

لدى بعض الناس الكثير من الفضلات في مطابخهم تجعلهم يرمون الطعام أو لا يستخدمونه قبل انتهاء صلاحيته، وطبعا هذه العادة ليست مفيدة لأي أحد وخاصة وقت الأزمات التي تواجه المجتمعات، لذا أصبح من الضروري تقديم بعض النصائح التي تساعدك على توفير المال في مطبخك واستخدام ما لديك بكفاءة أكبر، وكذلك توفير الوقت والجهد فتعرفي عليها فيما يلي:


1- استخدمي كل جزء
قبل أن ترمي أي جزء من طعامك، راجعي ما يمكن استخدامه بطريقة مختلفة للاستفادة منه، فقد يبدو أن هناك بعض الأجزاء الغير صالحة للأكل، لكنها يمكن أن تكون مفيدة بطريقة أخرى، وعلى سبيل المثال عندما تقشري البطاطس لهرسها أو عمل سلطة بطاطس فحاولي إزالة القشرة، بحيث تكون أكثر سمكا ثم يمكنك تتبيلها وخبزها.. حيث تعتبر قشور البطاطس من الوجبات الخفيفة الشهية، كما أنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية.
2- وفري الوقت داخل المتجر
تساعدك النصائح الموفرة على توفير مالك ووقتك أيضا، فخلال الأسبوع من المحتمل أن تنزلي لشراء بعض الأشياء التي تحتاجينها، وبمجرد دخول السوق أو السوبر ماركت قد تكتشفين أنك نسيت بعض الأشياء أو أن عليك الرجوع مرارا لمرات قليلة؛ لأن القائمة التي دونتيها مكتوبة بطريقة عشوائية، لذلك حاولي تنظيم قائمة المشتريات على شكل أصناف طبقا للمكان الذي تتواجدين به داخل المتجر وبهذا التنظيم أنت توفرين الكثير من الوقت الذي يضيع أثناء التسوق.
3- الاستعداد قبل الذهاب للتسوق
عند شراء طعام مثل البطيخ الذي يباع في صورة قطع أو بطيخ كامل، ويمكن أن يظل في ثلاجتك لفترة طويلة، وبالتالي ينتهي الأمر بأن يفسد قبل أن يتناوله أي أحد، ومن إحدى الطرق لجعله أفضل شهية هو تقطيعه إلى قطع قبل وضعه في الثلاجة، وبالتالي سيكون من السهل تناولها دون الكسل من التقطيع في كل مرة، لذا قطعي البطيخة وضعيها داخل علبة وسوف يسهل تناولها لك ولأسرتك.
4- اشتري وقت التخفيضات وخزني في الفريزر
عندما تجدين تخفيضات جيدة على بعض الأطعمة التي يمكن تخزينها في الفريزر اشتري كميات وخزنيها، وبذلك تكونين قد حصلت على كمية كبيرة بسعر قليل، ومنها الخبز الذي يمكن الاحتفاظ به في الفريزر لوقت طويل ومن الأشياء التي لاغنى عنها.
5- تقسيم الأجزاء المفرومة
يمكن أن يوفر لك الكثير من المال لو اشتريت الأشياء بكميات كبيرة ولو لم تكوني على استعداد لاستخدامها كلها قسميها إلى أجزاء قبل التخزين، فهناك أشياء مثل اللحم المفروم الذي يعتبر مثاليًا لهذا فهو أقل سعرا عندما يكون مفرومًا، لذا اشتري وخزني على أجزاء تكفي لوجبة في كل مرة.
6- احتفظي بعصير أكثر 
احضري العصائر التي تفضلينها وزوديها بالماء ثم خزنيها، وبالتالي أنت قمت بزيادتها وتقليل ما بها من سعرات حرارية، والأفضل طبعا شراء الفاكهة وتحويلها لعصير وتخزينها معصورة في الفريزر لوقت الحاجة.
ويمكن فعل ذلك مع أنواع الشاي العشبي.
7- افردي اللحم لديك
تعتبر اللحوم من أعلى المنتجات الغذائية سعرا في قائمة مشترياتك الأسبوعية، ويمكن أن تكون عالية في نسبة الدهون المشبعة، لكن اللحم المفروم أقل سعرا، كما يمكنك مزج نصف كميته بالبقول مثل اللوبيا أو الفاصوليا أو فول الصويا، وبالتالي أنت تضاعفين مقدار اللحم وتجعلينه مصدر أكثر صحية للبروتين.
8–جمدي الحليب
من الممكن تجميد الحليب ثم تفكي تجميده في الثلاجة لتستخدميه عند الحاجة، فإذا كانت أسرتك من النوع الذي لا يستهلك الكثير من الحليب ومازلت تحتاجينه في الكثير من أمور الطهي أو حتى للضيوف، فيمكنك أن تجمديه في مقادير صغيرة مقسمة واستخدمي كل مقدار عند الحاجة.
9-  الشواء يوفر ويفيد
عند شي الطعام أنت تجعلين منه متعدد الاستخدامات حيث يمكنك شي طعامك وتقسيمه وحفظ ما تبقى في الفريزر لاستخدامه عند الحاجة له، كما أن المشويات يمكن إعادة استخدامها في القلي أو الحساء.
10- حضري الغداء من المنزل
من أحد النصائح الموفرة التي توفر لك الكثير من المال هو التعود على أخذ الغداء من المنزل سواء للمدرسة أو للعمل فلو كانت الشطائر مملة بالنسبة لك، فحاولي تحضير مكونات متنوعة واستخدمي ما تبقى من الوجبات في شطائرك مثل اللحم المشوي أو غيرها، ويمكن إضافة نكهة إضافية بإضافة الأعشاب والتوابل أو الشطة أو الزنجبيل والثوم.
وحتى يمكنك أخذ ما تبقى من الأرز أو المعكرونة أو أي صنف واعلمي أن تناول الطعام الذي أخذتيه من المنزل وأنت خارج المنزل تشعرين بالجوع سيكون شهيًا جدا.
وأخيرا هناك الكثير جدا من وسائل التوفير علينا اتباعها طوال الوقت نظرا لظروف الحياة الصعبة وخاصة وقت الأزمات، كما أن التوفير والاقتصاد من القيم التي تدعوا لها جميع الأديان السماوية.