خمسة علاجات منزلية لعلاج ومنع الكعب المتشقق .. تعرفي عليها

علاجات منزلية لعلاج ومنع الكعب المتشقق
علاجات منزلية لعلاج ومنع الكعب المتشقق

الكعب المشقق هو مشكلة شائعة في القدم والتي تصيب النساء أكثر من الرجال، ليس فقط أنها تبدو قبيحة، ولكن قد يتسبب الكعب المتصدع في إزعاج أثناء المشي.   


الشقوق العميقة في الكعب يمكن أن تسبب الألم وفي الحالات القصوى تسبب النزيف، وقد تشمل العوامل المسببة للتشققات الخاصة بك الهواء الجاف وسوء النظافة للقدم أو اتباع نظام غذائي غير صحي.      
الجلد حول كعبك أكثر سماكة وجفافًا من بقية بشرتك
لمنع الكعب المشقق قومي بنقع وتقشير قدميك بانتظام ولا تنسي ترطيب قدميك بعد القيام بذلك. قد تجدين العديد من المنتجات التجارية لعلاج هذه الحالة ولكن بدلاً من شراء الكريمات باهظة الثمن يمكنك بسهولة معالجة المشكلة بشكل طبيعي من خلال المكونات المتوفرة في خزانة مطبخك.     
فيما يلي بعض أفضل العلاجات المنزلية لعلاج ومنع الكعب المشقق:
1- زيت جوز الهند: 
غالبًا ما يستخدم زيت جوز الهند لعلاج البشرة الجافة والإكزيما والصدفية، يمكن أن يساعد استخدام زيت جوز الهند بعد نقع القدم جلدك على الاحتفاظ بالرطوبة، فله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات التي قد تتسبب في تشقق الكعبين.  
2- قناع القدم من الموز والأفوكادو: 
حمض الأوليك في الأفوكادو والبوتاسيوم في الموز يجعل هذا المزيج علاجًا طبيعيًا رائعًا للبشرة الجافة، امزجي الموز والأفوكادو المهروسين لعمل معجون كريمي، ضعيه على كامل قدميك واشطفيه بعد 20 دقيقة بالماء الفاتر.  
3- العسل: 
العسل له خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، كما يمكن أن يساعد استخدام العسل كمقشر للقدمين بعد نقعه أو وضعه كقناع للقدمين طوال الليل على التئام الجروح وتنظيفها وكذلك ترطيب البشرة.    
4- مستخلص الليمون: 
تحتوي الأحماض الموجودة في الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا والتي يمكن أيضًا أن تخفف من تشقق كعبك. ضعي شرائح ليمون في لتر كامل من الماء الدافئ مع نقع قدميك في الوعاء لمدة 10-15 دقيقة، ثم افركي بحجر الخفاف واتركيه حتى يجف واستخدمي المرطب.    
5- زيت الزيتون: 
يمكن أن يساعد تطبيق زيت الزيتون أيضًا على ترطيب الكعب، قبل أن تذهبي إلى السرير انقعي وقشري قدميك للتخلص من الخلايا الميتة، ثم دلكي قدميك بزيت الزيتون واتركيها طوال الليل. يمكنك ارتداء زوج من الجوارب مما سيساعد الزيت على اختراق الجلد.    
6- الفازلين وعصير الليمون: 
إن وجود الخصائص الحمضية في عصير الليمون ووجود خصائص الترطيب في الفازلين تجعل من هذه المكونات علاجاً فعالاً في علاج الأقدام الجافة والمتشققة.