الآثار الجانبية لأحمر الشفاه.. كيف يمكن لمنتج المكياج هذا أن يؤذيك؟

أحمر الشفاه وأثاره الجانبية
أحمر الشفاه وأثاره الجانبية

تشعر كل امرأة بجاذبية عندما تضيف لمسة من اللون إلى شفتيها، على الرغم من أن أحمر الشفاه يضفي لمسة من البريق على شخصيتك إلا أن له آثار جانبية شديدة أيضا. تحتوي ملمعات الشفاه ومحدد الشفاه على مستويات ضارة محتملة من الكادميوم والألومنيوم والكروم والرصاص وما إلى ذلك.


اقرأي عن كيفية إيذاء أحمر الشفاه لك: ما هي المكونات الخطرة الموجودة في أحمر الشفاه؟ تم العثور على بعض هذه المكونات الخطرة في أحمر الشفاه الذي تستخدمينه كل يوم: - يمكن أن تسبب الفثالات تخريب نظام الغدد الصماء التي تنتج الهرمونات، يمكن أن تحدث الأضرار النمائية والعصبية والإنجابية بسبب التعرض للفثالات

- كلنا نعرف جيدا مدى ضرر الرصاص كعنصر يتواجد في المكياج، إنه بالتأكيد يضر بالصحة على المدى الطويل.

- بولي إيثيلين جليكول عبارة عن مركبات بترولية توجد بشكل شائع في المنتجات القائمة على الكريم، وهو ضار جدا بالجهاز العصبي.

- البارابين هي المواد الحافظة المستخدمة في مستحضرات التجميل وهي تخترق الجلد بسهولة، اكتسبت هذه المواد سمعة سيئة لأنها تسبب الاكتئاب والقيء والإسهال.

- من المعروف أن السيلوكسان يعطل نظام الغدد الصماء وهو سام أيضا للجهاز التناسلي، كل هذه يمكن أن تسبب مخاطر صحية هائلة.

التأثيرات الضارة لأحمر الشفاه: هناك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بأحمر الشفاه، إذا تجاوزت المواد الحافظة المستخدمة في أحمر الشفاه المستوى المقبول فإنها تسبب ضررا للشخص مثل: 1- ابتلاع السموم: تحدث السمية عندما يتراكم المنغنيز والكادميوم والكروم والألومنيوم في الجسم. النساء يبتلعونها أثناء تناول الطعام بطريق الخطأ، لذا أثناء شراء أحمر الشفاه يجب عليك التأكد من أنه منتج عالي الجودة وخالٍ من هذه المكونات.

2- حساسية الجلد: يتم استخدام مادة كيميائية تسمى بسموث أوكسي كلوريد للحفاظ على أحمر الشفاه، الخاصية المسرطنة لهذا المكون ضارة للغاية ويمكن أن تسبب الحساسية.

3- السرطان: يمكن أن تتسبب المواد الحافظة المستخدمة في أحمر الشفاه في تلف كبير مثل تهيج الجلد والصفير والسعال وتهيج العين، يجب على المرء توخي الحذر لأن بعض العلامات التجارية لأحمر الشفاه يمكن أن تسبب السرطان.

4- تعطيل نظام الغدد الصماء: تحتوي جميع أنواع أحمر الشفاه على البتروكيماويات التي تعد مصدرا رئيسيا للصحة، يمكن أن تعطل هذه المواد الغدد الصماء النمو والذكاء والتكاثر والتطور، ولا ينبغي أن ننسى أن البتروكيماويات هي منتج ثانوي للغاز الطبيعي والنفط الخام.

5- إصابة الجهاز العصبي: عنصر شائع في معظم أنواع أحمر الشفاه هو الرصاص، ومن المعروف أيضا أنه يسبب خللا هرمونيا وتلفا في الدماغ، يتسبب السم العصبي الموجود فيها في تدهور الجهاز العصبي.

6- الفشل الكلوي: يمكن أن تتسبب المعادن الثقيلة الموجودة في أحمر الشفاه في تلف الأعضاء وأمراض خطيرة، ارتفاع نسبة الكادميوم يسبب الفشل الكلوي، تحدث أورام المعدة بسبب الاستخدام المتكرر لأحمر الشفاه.