أخطاء تقعين فيها أثناء رياضة الجري عليك تجنبها

أخطاء تقعين فيها أثناء رياضة الجري
أخطاء تقعين فيها أثناء رياضة الجري

يعتبر الجري نوعًا رائعًا من أنواع الرياضات، لكنه يمكن أن يكون وسيلة سهلة لإيذاء نفسك لو لم تعلمي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها ممارسو هذه الرياضة لتتجنبيها.


فهيا بنا لتتعرفي عليها فيما يلي:
1- ارتداء الحذاء الخطأ

بارتداء حذاء قديم أو ممزق أو نوع خاطيء قد تتسببين في الأذى لقدميك، وذلك لأن قدميك أهم جزء في عملية الجري وبالتالي تحتاج منك إلى المعاملة الجيدة، لهذا لو كنت تمارسين رياضة الجري باستمرار فاذهبي إلى متجر متخصص في بيع الأحذية الرياضية لتتخيري النوع المناسب للجري، وتذكري أن عليك استبدال الحذاء بعد الجري به مسافة تتراوح بين 300 إلى 350 ميل؛ لأن الحشو يتآكل ويتسبب في الإصابة.

2- الكثير جدا قريب جدا
يؤدي الجري إلى تبسيط الإندروفين الذي يجعلك في حالة جيدة، ومع ذلك قد يؤدي هذا الشعور المبهج إلى العديد من أخطاء الجري، وتشمل الجري أكثر من اللازم أو أسرع من اللازم.

وكل هذا يؤدي إلى العديد من الإصابات.

والجري مثل أي شيء بحاجة إلى اعتدال في القيام به حتى تتجنبي التعرض لإصابات مثل كسور في الساق، أو ركبة العداء أو متلازمة ITB.

3- السير بخطوات واسعة جدا
أحيانا يبذل العداء قصارى جهده لزيادة سرعة الجري أو الجري بشكل أفضل، ويطلق على ذلك الإفراط في الخطوات وهذا مؤذٍ لعملية الجري وللشخص، فبوضع الكعبين على الأرض أولا تضيع طاقة الجسم لأنك تقيد خطواتك وبالتالي تبطيء من تلقاء نفسك وبدلا من ذلك على العداء التركيز على هبوط منتصف القدم على الأرض مباشرة أسفل الجسم، والتركيز على التلويح القصير أو المنخفض للذراعين لأن هذا يمنحك خطوات قصيرة قريبة من الأرض.

4- الجري بسرعة كبيرة جدا نزولا
يتطلب الجري الكثير من العمل.. ورغم أن الميل الطبيعي يكون بانحناء الجزع للأمام والمبالغة في الخطوات للمساعدة على دفع الجسم، لكن عندما يحين وقت الجري عليك أن تحاولي الانحناء قليلا أمام الفخذين والتركيز على الجري بخطوات قصيرة وسريعة بدلا من ذلك وسيحميك هذا من فقدان التحكم وحماية قدميك من الاندفاع الغير ضروري من أجل حماية ركبتيك وفخذيك.

5- عدم التحكم في الجزء العلوي من الجسم
من الأخطاء الشائعة الأخرى أن الشخص لا ينظر إلى الجزء العلوي من جسمه على أنه جزء من المعادلة عند الجري، وعدم التحكم في شكل الجسم يمكن أن يبطيء ويسبب توتر لا حاجة له.

والمبتدئون بالتحديد عادة ما يؤرجحون ذراعيهم جنبا إلى جنب أو الإمساك بأيديهم أعلى منطقة الصدر مسببين ضيقًا وتوترًا في الأكتاف والرقبة.

وبالتركيز على حفظ يديك في مستوى الخصر مع ذراعيك في زاوية 90 درجة سوف يعمل على تخفيف المشكلة، ولو بدأت في الشعور بالإرهاق ولاحظت نفسك تتراجعين قليلا ركزي على إخراج صدرك، لذلك لن تشعري بتوتر غير ضروري في الجزء العلوي من جسمك وأسفل ظهرك.

6- عدم الشرب بطريقة كافية
الماء ضروري للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي، ففي الساعة التي تمارسين خلالها الجري اشربي 16 أوقية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم، وأثناء الجري يجب أن تشربي من 5 إلى 12 أوقية من الماء كل 15 أو 20 دقيقة.

ولو كنت تمارسين الجري لمدة أطول من ساعة فمن الأفضل شرب نوع من المشروبات الرياضية؛ لأن جسمك يحتاج إلى كربوهيدرات إضافية وإلكترولايتس للحفاظ على حركته بفعالية، ولاحظي أنك لو شعرت بالعطش فهذا يعني أن جسمك بحاجة للترطيب، لذا اشربي كمية وفيرة من السائل قبل أن يحدث ذلك.

7- عدم إمداد الجسم بالطاقة بطريقة صحيحة
مثل أهمية الماء لأجسامنا فالطعام الذي يمد الجسم بالطاقة هام أيضا، فلا تهملي في الحصول على العناصر الغذائية سواء قبل أو بعد الجري؛ لأن لها دور كبير في الأداء والتعافي.

وتناول طعام متكامل المكونات من الكربوهيدرات الصحية والدهون والبروتين ضروري للحفاظ على حركة الجسم في أفضل مستوى له، كما أنه يحميك من المرض ويحمي عضلات الجسم من التيبس.

ولأن الجري بمعدة ممتلئة غير صحي أيضا، لذا يقترح عليك الخبراء تناول الطعام قبل الجري بـ60 أو 90 دقيقة وبعد الجري بـ 3 إلى 45 دقيقة.

وبهذه الطريقة ستمدين جسمك بالطاقة الكافية للجري والتي ستساعدك على التعافي.