البوتاسيوم .. تناول المزيد من الموز واجعل عظامك وعضلاتك قوية

بوتاسيوم
بوتاسيوم

البوتاسيوم معدن أساسي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتك العامة، وهو أحد العناصر الغذائية المهمة التي يمكن أن تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وحصى الكلى.


إنه متاح بسهولة في العديد من الأطعمة المتاحة بسهولة ويمكن إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي دون أي صعوبة أو حساب إضافي.

ثبتت أهمية البوتاسيوم الغذائي من خلال العديد من الدراسات حول هذا الموضوع؛ وفقا لدراسة في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء فإن زيادة البوتاسيوم الغذائي مهم لتحسين عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى. تقول دراسة أخرى أجراها باحثون في كلية ألبرت أينشتاين للطب إن النساء بعد انقطاع الطمث اللائي يتناولن أطعمة أعلى في البوتاسيوم هن أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والموت مقارنة بالنساء اللائي يتناولن أطعمة أقل غنية بالبوتاسيوم.

أي نقص في هذا المعدن يمكن أن يسبب التعب وضعف العضلات، والأعراض الأخرى لنقص البوتاسيوم هي مشاكل الانعكاس ونبض القلب غير الطبيعي وفقر الدم والصداع.

وهنا دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد الصحية للبوتاسيوم:
1- يجعل عظامك قوية:

يساعد هذا المعدن جسمك على الاحتفاظ بالكالسيوم والحفاظ عليه، وهذا يزيد من قوة العظام والمتانة. يزيد البوتاسيوم أيضًا من كثافة المعادن في العظام مما يجعل عظامك أقوى كما أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

2- ينظم مستويات ضغط الدم:
هذا المعدن يعكس دور الصوديوم ويساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لأنه يأتي مع خصائص توسع الأوعية المدهشة التي تخفف من توتر الأوعية الدموية، وهذا هو ما ينظم مستويات ضغط الدم لديك.

3- تزيد من معدل التمثيل الغذائى الخاصة بك:
البوتاسيوم مفيد عندما يتعلق الأمر بمعالجة التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية مثل الدهون والكربوهيدرات، كما أنه يساعد على تحطيم البروتين وبالتالي فإنه يحفز تجديد الأنسجة ونمو الخلايا ويحسن التمثيل الغذائي الكلي.

4- جيد للصحة العقلية:
هذا المعدن يقلل من القلق والإجهاد وينظم هرمونات الإجهاد والكورتيزول والأدرينالين؛ لذلك فإن إضافة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إلى نظامك الغذائي سيساعدك على أن تكون في إطار أفضل للعقل.

5- مصادر البوتاسيوم:
من السهل جدًا الحصول على هذا المعدن من الأطعمة الشائعة، الحمضيات والخضروات والحبوب هي مصادر شائعة.
يمكنك أيضًا إضافة المكسرات والموز وجوز الهند والدواجن إلى نظامك الغذائي للحصول على جرعة إضافية من البوتاسيوم.