لو رأيت هذه الأشياء في جسمك اتصل بالطبيب

ليست بفكرة سيئة أن تقوم بفحص جسمك من وقت لآخر فجلدك على سبيل المثال يقول الكثير من الأشياء عن صحتك؛ فالتغيرات من النمو الجديد إلى تغيرات ألوان البشرة يمكن أن تكون إشارة لمشكلة صحية خفية كنقص في عنصر غذائي معين أو في بعض الحالات يمكن أن يكون مشكلة أكثر خطورة منها السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل وأمراض المناعة وحتى السرطان.


لذا من الضروري أن ينتبه كل شخص لجسمه من الداخل والخارج فالطبيب يستطيع مساعدتك في المشكلات الصحية الأخرى لو رأيت أي من العلامات التالية :

1- تغير في ظهور الشامات على البشرة
عند حدوث تغير في شامة أوأي علامة أخرى بالجسم فيجب التحقق إن كان هناك سرطان أو ورم بالجلد، فطبقا لخبراء من المركز الطبي بجامعة كولومبيا أن A يرمز لعدم التماثل بالجسم وB للحدود (الغير طبيعية أو التي يصعب تحديدها) وc للون (فلو كان بالبشرة أكثر من لون واحد فهذا أمر يثير الانتباه) وd لمقياس قطر أي شيء (الآفات أو البقع الكبيرة تحتاج للفحص) وe للنمو (تتغير الشامات مع الوقت) ويشير الخبراء أن أي علامات أخرى هامة والتي قد تكون علامات لسرطان الجيد تتضمن القروح التي لا تشفى والشامات الجديدة التي تظهر في وقت لاحق من العمر.

وينصح الخبراء بسرعة استشارة الشخص لطبيب الأمراض الجلدية بمجرد ظهور أي بقع جديدة بالجسم حتى يُقَيِّم الطبيب نوعها وأسبابها.

2- كتل من أي نوع
أهم ملحوظة أن الشخص لا يجب أن يتجاهل أي تغيرات جديدة أو مشكوك بها تظهر على الجسم خاصة الكتل، فأي كتل أو شامات أو بقع تجدها على جسمك يجب استشارة الطبيب بشأنها حتى يتم تشخيصها مبكرا لو كانت شيئًا خطيرًا.

3- خط داكن على الأظافر
تخبرك أظافر يديك الكثير عن صحتك مثل البشرة تماما، ورغم أن بعض العلامات يمكن أن تشير إلى نقص غذائي أو حتى شيء وراثي، لكن هناك علامات خطيرة منها الخطوط البنية أو السوداء الداكنة عبر الظفر، فهذه العلامة بالتحديد يمكن أن تكون إشارة لسرطان الجلد الذي يظهر أسفل الظفر ويؤثر على 0.7 % من الأشخاص المصابين بسرطان الجلد، أما النقط الأخرى على الأظافر فيمكن أن تكون إشارات أكثر لسرطان الجلد أيضا ومنها الجلد الداكن حول الأظافر والدم وتشقق داخل الظفر.

4- بقع بيضاء فوق أظافرك
هناك نوعان من البقع البيضاء فمثلا اللوكيميا الحقيقية (عبارة عن بقع فوق قشرة الظفر نفسه) اللوكيميا الواضحة عبارة عن (بقع تظهر كما لو كانت على الظفر، لكنها في الحقيقة على البشرة الداخلية للظفر من أسفل.

وقد تكون اللوكيميا الحقيقية علامة على تسمم ناتج من الزرنيخ أو المعدن الثقيل بالرغم من أنه نادر جدا.

بينما قد تنتج اللوكيميا الواضحة عن مشكلة صحية في الكلى والكبد أو القلب، ويمكن الضغط على الظفر للتحقق من الفرق، فلو ظلت البقعة البيضاء فهي على الظفر نفسه وليس منها خطر، ويحدث ذلك أحيانا بسبب كدمة حدثت للظفر مثل اصطدامه في باب أو حائط فلو تغير اللون الأبيض أو اختفى فهو ناتج عن بطن الظفر وقد يشير ذلك إلى مشكلة صحية خطيرة.

5- تشققات في الأظافر
لو كان بالأظافر حفر أو تشققات فإن وجود كدمة أو سقوط شعر أو صدفية في الأظافر قد تكون سببًا لهذا، ويقول الخبراء أن هذا قد يرجع إلى التهاب مفاصل خفي.

6- بقع على أسنانك
لو لاحظت بقعًا بيضاء أو صفراء ليست بسبب القهوة أو التدخين فيمكن أن تكون علامة على مرض الاضطرابات الهضمية، ويمكن أن يعود الاضطراب في المناعة الذاتية لردة فعل تناول الجلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير ويؤدي إلى ضرر بالمعدة ومشكلة في امتصاص العناصر الغذائية.

والكالسيوم أحد هذه العناصر الغذائية وله دور كبير في صحة الأسنان وبالتالي يمكن للطبيب إخضاع المريض للفحص وتحديد المشكلة.

7- وسخ يشبه البقع على الرقبة
يمكن أن يكون الالتهاب في الرقبة الذي يشبه الوسخ نوعًا من الطفح الجلدي يدعى الطفح الشوكي الأسود، ويمكن أن يدل ذلك على إصابة المريض بالسكري أو مقاومة الأنسولين أو مرض في الغدة الدرقية أو تعدد تكيسات المبيض أو مشكلة في الغدة الكظرية.

وفي أسوأ الحالات يمكن أن يكون إشارة لسرطان المعدة أو القولون أو الكبد، وفي هذه الظروف يجب زيارة طبيب مختص.

8- الجلد الذي يشبه قشرة البرتقال
دمامل البشرة تشبه شكل قشرة البرتقال ويمكن أن ينتج ذلك عن مشكلات صحية منها سرطان الثدي التورمي والذي يسبب احمرارًا وتورمًا مع دمامل، ونفس هذا التفاعل يمكن أن يظهر على الذراعين والرجلين لدى الأشخاص المصابين بالسكري غير المضبوط وطبيبك سوف يحدد المشكلة.

9- ظهور كدمات ليس لها تفسير بشكل مفرط
قد تظهر الكدمات بسبب فقدان الوزن الطبيعي أو بعض العلاجات أو المنشطات الطبيعية، وهناك أسباب أخرى للكدمات الزائدة يجب الانتباه لها، فقد تكون الكدمات غير المفسرة علامة على اللوكيميا ومع الوقت تعيق قدرة الدم على حمل الأوكسيجين والتجلط، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور الكدمات.

من الممكن أيضا أن يكون هذا بسبب نقص فيتامين C أو انخفاض في عدد خلايا الدم.

10- بقع حمراء على راحة يديك
هناك العديد من أسباب البقع الحمراء على راحة اليد ومنها ما هو خطير عن الآخر، فقد تظهر هذه البقع لدى أشخاص مصابين بحالة التهاب مثل الإكزيما أو الصدفية، أو العدوى مثل السعفة أو الزهري أو الفيروسات.

ومن الأسباب الأخرى مرض الكبد ومرض الغدد الصماء والتهاب المفاصل الروماتويدي.

11- إعادة ظهور بقع دموية في العينين
بالرغم من أن النزف تحت الملتحمة والكسر في الوعاء الدموي في العين يمكن أن يكون نذيرًا بالخطر، وعادة هو حالة غير مؤذية تختفي خلال أسبوعين أو أكثر، وقد قال الخبراء أن ظهور النزيف الدموي أو المتكرر يكون لدى أصحاب الضغط العالي أو السكري.

12- احمرار يشبه الكرة الحمراء
يمكن أن يسبب مرض اللايم احمرارًا يشبه الدائرة ودائرة كبيرة أخرى ولون طبيعي للجلد بينه ،ويرجع إلى وجود بكتيريا تنقل بواسطة القراد فلو كان لديك علامة مشابهة فيجب فحص الحرارة والإرهاق، ولو لم يتم معالجتها يؤثر مرض اللايم على القلب والمخ والمفاصل وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب.