9 أجزاء من الطعام لا ترميها أبدا في سلة المهملات

لو قمت بإلقاء الأجزاء التالية المتبقية من الأطعمة الطازجة في سلة المهملات فأنت تضيعين من بين يديك بعض العناصر الغذائية الهامة وتخسرين الماء أيضا.


1- قشر الليمون
لا تقومي بالتخلص من قشر الليمون بعد عصره، فطبقا لتصريحات المختصين يمكنك الاستفادة الكبيرة من قشر الليمون في تزيين الأطباق وإضافة النكهة لها، وأكثر من ذلك تحتوي القشرة على فوائد غذائية هائلة حيث تحتوي ملعقتين من قشر الليمون على ثلاثة جرامات من الألياف وخمس أضعاف من فيتامين C في القشرة أكثر من العصير نفسه والعديد من الفيتامينات الأساسية الأخرى والمعادن، ومنها الريبوفلافين والثيامين والنياسين والفوليك وفيتامين B6 وb5 وa والكالسيوم والحديد والزنك والماغنسيوم والبوتاسيوم.

وللاستفادة من قشر الليمون أضيفيه مفرومًا على صلصة الخل أو التتبيلة أو بعض العصائر أو على البقوليات الخضراء، والزبادي والجبن القريش، وعصائر البرتقال والحامض والجريب فروت.. وبعض النكهات الحمضية دون أن تضيفي أي سعرات حرارية.

2- قشر الموز
نأكل جميعا ثمرة الموز ونلقي بقشرتها في سلة المهملات، لكن ما لا تعرفينه أن قشرة الموز هذه تحتوي على التريبتوفان الذي يعزز هرمون السيروتونين؛ وهو هرمون مرتبط بالسعادة والذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية ونبضات الأعصاب، وهناك طرق جيدة لاستخدام قشرة الموز منها طبخها أو غليها لمدة 10 دقائق على الأقل حتى تنضج ثم تضيفينها للعصائر الاسمومذي، أو يمكن أن تضيفيها للمقليات أو الحساء أو حتى هرسها وإضافتها للمافن أو الكيك.

3- قشر وبذور البطيخ
يحتوي قشر البطيخ وبذوره على العديد من الفوائد الغذائية، وبدلا من التخلص منها يمكنك استخدامها في الطهي، حيث تحتوي على الحمض الأميني السيترولين الذي يساعد في تحسين الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم ويحسن صحة القلب وجهاز المناعة والرغبة الجنسية.. ويقلل من ألم العضلات، كما يحتوي قشر البطيخ وبذوره على فيتامينات C وb6 لتقوية جهاز المناعة لديك، ولاستخدامهما اضربيهما في الخلاط وأضيفيهما لعصائر الأسموذي أو قطعي القشر شرائح وأضيفيها لسلطة الفواكه أو الصلصة أو للحساء مع البطاطس والجزر أو خلليها، أما البذور فحمصيها في الفرن وتناوليها أو رشيها فوق السلطات.

4- سيقان أو عروق البروكلي
ربما تعتادين تناول رءوس البروكلي وتنسين سيقانها، لكن اعلمي أن السيقان تحتوي على السلفوروفان وهو مكون كيميائي نباتي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات وتحمي خلايا الجسم والدي- إن- إيه من التلف وتقاوم الأورام، ولاستخدامها قطعيها لشرائح رقيقة وتناوليها نيئة أو على السلطة أو اغمسيها في الطعام وكليها، أو أضيفيها للصوص أو معجون الحمص أو طعام الطفل.

5- قلب أو نواة الأناناس
لا ترمي قلب الأناناس حيث يمكنك الاستفادة به في الكثير من الوصفات لاحتوائه على الكثير جدا من الفيتامينات والمعادن مثل البروميلين وإنزيمات هضم البروتين وخصائص مضادة للالتهاب تقلل من التهاب واحتقان الأنف وتخفف من ألم العضلات والتهاب المفاصل، كما أن لها خصائص مضادة للتخثر مما يحميك من جلطات الدم، ولها تأثير مقاوم للسرطان، ولاستخدامها قطعيها لمكعبات واهرسيها مع الصوص أو أضيفيها لسلطة الفواكه أو حتى للعصائر الاسموذي، ويمكن صنع الشاي منها لنكهة رائعة.

6- قشر البصل
عند تقشير البصل احتفظي بقشوره لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكيؤسيتين وهو نوع من البوليفينول الفلافونويد وهي مغذيات نباتية مضادة للالتهاب، وتقلل ضغط الدم وتمنع انسداد الشرايين، وتحافظ على صحة القلب، وبالطبع البصل الأحمر أكثر فائدة من الأصفر، وللاستفادة من قشر البصل أضيفي البصلة بقشرها للحساء وصلصة الفلفل أو الصلصة العادية ثم أزيلي القشرة قبل تناول الطعام.

7- أوراق الكرفس
يمكنك استخدام أوراق الكرفس في الطهي لأنها غنية بالماغنسيوم والكالسيوم وفيتامين C، ويمكن إضافتها للسلطة أو للتزيين.

8- سيقان السلق السويسري
تحتوي سيقان السلق على فوائد غذائية هامة؛ فبها نسبة عالية من الجلوتامين الذي يقوي جهاز المناعة والحديد والألياف أيضا، ولتناولها اشويها في الفرن مع قليل من زيت الزيتون ثم تناوليها كطبق جانبي بعد رشها بقليل من الملح.

9- قشر الكيوي
يحتوي قشر الكيوي على فيتامين C وهو غني بالألياف عن بقية الثمرة وللاستفادة من القشر أضيفي ثمرة الكيوي بقشرها للعصائر الاسموذي ثم تناولي العصير.