توفير لقاح للوقاية من جميع سلالات الأنفلونزا

هناك الملايين من الأشخاص يصابون بالأنفلونزا سنوياً، الأمر الذى سيصبح شيئاً من الماضى بعد سنتين فقط، وذلك بعد ابتكار لقاح يحمى من جميع سلالات الأنفلونزا لمدة تصل إلى عشر سنوات.


ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، توحى نتائج التجربة البشرية في المملكة المتحدة البريطانية اليوم بأن اللقاح أكثر فعالية من اللقاحات الموجودة التي لا تستهدف سوى أنواع قليلة من الفيروس.

ويزعم الباحثون الذين ابتكروا اللقاح، أنه ستنهى آفة الأنفلونزا على مستوى العالم ، وتتحول إلى مرض خفيف بدلاً من قاتل.

ويقال إن لقاح "FLU-v jab"، وهو عمل شركة إموتكس البريطانية ، يقاوم كل سلالة من فيروس الشتاء السنوي إلى السلالات الخبيثة مثل أنفلونزا الخنازير والأنفلونزا الأسترالي الأخيرة.

ومن المحتمل أن تتراوح التكلفة ما بين 20 إلى 50 جنيهاً إسترلينياً للشخص الواحد ، ولكن يجب أن يتم منحها كل خمس إلى عشر سنوات فقط.

وتستهدف اللقاحات الحالية البروتينات الموجودة على سطح الفيروس ، لكن مناطق هذه البروتينات تتغير باستمرار في محاولة لخداع جهاز المناعة، وهذا يعني أن الفيروس دائمًا ما يتقدم على اللقاح ، وهذا هو السبب وراء ضرورة تجديده كل عام.

وتم إنشاء لقاح FLU-v jab الجديد لاستهداف المناطق غير المتغيرة من بروتينات الفيروس عن طريق تعزيز الخلايا التائية في جهاز المناعة التي تتعرف على الفيروسات الأجانب وتهاجمهم.