دراسة : الكوليسترول والكرش من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

الجمال - وائل نجيب - أوضحت دراسة طبية أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم في فترة الأربعينات من عمر الإنسان  تزيد من نسبة إصابته بمرض ضعف الذاكرة الزهايمر في السنوات اللاحقة من عمره.


وضمت الدراسة 9752 شخصا من شمال كاليفورنيا من المصابين بارتفاع نسبة الكولسترول وتتراوح أعمارهم بين 40 و 45 سنة, وجاءت النتيجة أن 50% منهم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة أكبر من الأشخاص ذوي نسبة الكولسترول أقل في الدم .

وتم الإعلان عن هذه النتائج يوم الأربعاء خلال اجتماع الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب بشيكاغو .

وتعلق الدكتورة إلينا سلومون بجامعة كيوبيوا بفنلندا والتي ساعدت في البحث :  " أن مرض الزهايمر لا يصيب الإنسان بين ليلة وضحاها "

وتضيف الدكتورة إلينا : " لمرض الزهايمر فترة تسبق ظهوره ويكون فيها (صامتا) غير ملاحظ، وفي تلك الفترة رغم عدم ملاحظة أعراضه إلا أنه يكون موجودا، فالتغيرات المرضية في المخ قد تستغرق سنوات طويلة "

ويعتبر مرض الزهايمر شكلا من أشكال الاختلال العقلي بين كبار السن، ويحاول الباحثون التوصل لفهم أسبابه ومخاطره .

وجاءت نتائج هذا البحث بعد أسابيع قليلة من بحث أخر توصل فيه الباحثون إلي أنه إذا كان  للشخص بطن مترهلة (كرش) في أواسط عمره فإن ذلك يزيد من مخاطر إصابته بمرض الزهايمر وكذلك احتمال إصابته بخلل عقلي .

وتضيف الدكتورة إلينا سلومون : " إن الكولسترول واحد من بين سلسلة ألغاز، فهناك عوامل أخري مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة، وبحسب توفر عوامل الخطر تكون نسبة التعرض للمرض أكبر "

وتقول الدكتورة سلومون أن الأبحاث السابقة تناولت موضوع زيادة نسبة الكولسترول في فترة وسط العمر كسبب للإصابة بخلل عقلي, إلا أن هذه الأبحاث لم تركز عليه كسبب للإصابة بمرض الزهايمر .
وتم من خلال هذه الدراسة تقييم لصحة الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة من سنة 1964 حتى 1973 عندما كانت أعمارهم ما بين الــ 40 و 45 , ومن ضمن هذه الاختبارات اختبار نسبة الكولسترول في الدم, و قام الباحثون بفحص نسبة الكولسترول لــــ 504 شخصا ممن شملتهم الدراسة بعد إصابتهم بمرض الزهايمر لاحقا ..
إن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم هو نتيجة لتناول المواد الغذائية المشبعة بالدهون, والتي تؤدي لخطر الإصابة بأمراض القلب, كما أن الكسل وعدم الحركة والسمنة عوامل تساهم بشكل كبير في زيادة نسبة الكولسترول .

وتضيف الدكتورة سلومون : " إن الارتباط بين أمراض القلب وزيادة نسبة الكولسترول شيء معلوم للجميع، إلا أن ما نريد  التأكيد عليه الآن هو أن الحفاظ علي صحة القلب يقي الإنسان من التعرض لأمراض العقل أيضا, ويمكن تقليل نسبة الكولسترول من خلال تناول الفاكهة والخضروات، كما أن هناك بعض العقاقير التي تساعد في تقليل نسبته كذلك " .