هل يزداد مرض هشاشة العظام بعد الكسور؟

يزداد خطر الإصابة بكسر العظام للمرة الثانية وعلى الفور، بعد حدوث الكسر الأول مباشرة بسبب مرض هشاشة العظام.

وجدت هذا دراسة مشتركة بريطانية وآيسلندية مشتركة قدمت في المؤتمر العالمي لهشاشة العظام the World Congress on Osteoporosis المختص بأمراض العظام والعضلات في مدينة ملقا بإسبانيا.

ولقد ثبت من الدراسات التي قدمت في المؤتمر أنه بعد مرور عام على الكسر الأول، يزداد الخطر لدى المريض بنحو ثلاث مرات، مرتفعًا عن أقرانه من الأفراد الذين لم يسبق لهم أن تعرضوا للكسر.


وتفصيل هذه الدراسة الأخيرة يتلخص في قيام باحثين من جامعة ساوثهامبتون the University of Southampton بدراسة قاعدة بيانات مكونة من 118872 من الجنسين الرجال والنساء الذين ولدوا بين عامي 1907 و1935 وكانوا جزءا من دراسة طويلة سابقة تدعى ريكيافيك Reykjavik خلال الفترة 1967 - 1991. تم استخراج بيانات عن جميع الكسور التي سجلت منذ دخول المشاركين في الدراسة حتى عام 2012.

وجد الباحثون في نتائج الدراسة أن هناك 5039 مريضًا سبق أن عانوا من واحد أو أكثر من الكسور الرئيسية فأدرجوهم في الدراسة والتحليل. كما وجدوا أن من بين هؤلاء المرضى كان هناك 1919 مريضا تعرضوا للكسر مرة ثانية.

اتضح للباحثين أن خطر الإصابة بكسر كبير ثان عند مرضى هشاشة العظام بعد الكسر الأول كان كبيرا وتزداد نسبته 4 في المائة عن كل سنة من العمر، وكانت النساء أكثر تعرضا لهذا الخطر عن الرجال بنسبة 41 في المائة.

وكانت نسبة خطر الكسر الثاني أكبر مباشرة بعد حدوث الكسر الأول، ثم تتراجع نسبة الخطر لاحقًا مع مرور الوقت. وعلى الرغم من ذلك تظل النسبة عالية وأكبر من نسبة إصابة بقية الناس الذين لا يعانون من هشاشة العظام.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة أوضح رئيس فريق البحث د. نيكولاس جيم هارفي Nicholas C. Harvey أن نتائج هذه الدراسة تظهر أن خطر حدوث مزيد من الكسور الكبيرة بعد أول كسر لمرضى هشاشة العظام هو أكبر مباشرة بعد الإصابة الأولى، ولكن زيادة المخاطر تبدأ تتلاشى شيئا فشيئا في السنوات اللاحقة.

وعليه صدرت عن هذه الدراسة التوصية بضرورة بدء العلاج الدوائي مباشرة بعد الإصابة الأولى مع مرضى هشاشة العظام، وذلك بهدف الوقاية من خطر حدوث كسر آخر ثانوي.