تعرفى معنا على فوائد زيت زيتون

يحدث تصلب الشرايين نتيجة ترسيب المواد الدهنية بين طبقات وأنسجة جدران الشرايين، مما يجعلها غير قادرة على التمدد أو الانبساط، وبالتالى تكون غير قادرة على مواجهة أى زيادة في ضغط الدم، ويزيد احتمال الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية مع زيادة وزن الجسم، حيث يصاحب ذلك في معظم الأحيان ارتفاع مستوى الدهون، وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر.
 
تصلب الشرايين الكلية يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، وبالتالي عدم وصول كمية كافية من الدم إلى الكليتين، حيث يؤدي ذلك في النهاية الى الفشل الكلوي.

فيما يؤدي انفجار الأوعية الدموية بالمخ إلى حدوث الشلل النصفي أو شلل في المراكز الحيوية بالمخ كمركز الكلام أو السمع أو البصر.
 
وبالنسبة للقلب حيث تضيق الأوعية الدموية للقلب، ويسبب ذلك في نقص كمية الدم إلى عضلة القلب، حيث يقل نصيبها من الغذاء والأوكسجين، ويجعلها عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وقد يؤدي ذلك إلى هبوط في عضلة القلب.
 
وبالنسبة للأطراف وخاصة في الأطراف السفلى، والرجال أكثر عرضة من النساء بما يقدر بنحو خمس مرات في تعرضهم للإصابة بتصلب شرايين الأطراف، ومن أعراض ذلك المرض حدوث آلام متقطعه في سمانه القدم أثناء السير، وهذا الاّلام تشبه ذلك الألم الذي يحدث أثناء انقباض عضلة الرجل في العوم(السباحة)، وقد تدفع الاّلام المريض إلى أن يتوقف عن السير ليأخذ قسطاً من الراحة.
 
أما الذبحة الصدرية، فهى تحدث نتيجة لعدم وصول كمية كافية من الدم المحمل بالأوكسجين لإمداد عضلة القلب بالطاقة اللازمة لانقباضها، ومن أسبابها إصابة الشرايين المغذية للقلب بتصلب أو زيادة نسبة الدهنيات والكوليسترول بالدم، وعوامل الضغط النفسي.
 كما تلعب السمنة دوراً كبيراً في نسبة حدوث هذا المرض، كما أن للخمول الكسل الجسماني تأثيراً كبيراً فى حدوث الذبحة الصدرية.
 
وقد وجد أن المداومة على تناول زيت الزيتون، يساعد على منع تصلب الشرايين وبالتالى يقى الجسم من خطورة هذا المرض ومضاعفاته، وكذلك يحمى الجسم من أخطار حدوث الذبحة الصدرية.

كما يفيد زيت الزيتون في علاج العديد من الأمراض الأخرى، منها:
 الإمساك:

لزيت الزيتون خاصة تليين الأمعاء، لذلك فهو يستعمل في حالات الإمساك والتشنج المعوى.

يمكن تناول ملعقتين كبيرتين من الزيت قبل الطعام بنصف ساعة، أو مرة في الصباح ومرة في المساء قبل النوم، ويمكن إضافة عصير الليمون له، ويمكن استخدامه أيضاً في الحقنة الشرجية كمسهل للأمعاء.
 
فقر الدم:
نظراً لاحتواء زيت الزيتون على كمية كبيرة من فيتامين(د) فهو يساعد على تكوين أنسجة العظام وخاصة في الأطفال الرضع، كما أنه يضفي على الوجه حمرة وإشراقا، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون، خاصة بالنسبة للأطفال الذين لايتعرضون لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو يعيشون في غرف مظلمة أو أبنية مغلقة.