أساليب لحل الخلافات الزوجية

تعتبر المشاكل الزوجية من أكثر الاشياء التي تهدد الاسرة وهي سبب في انفصال الزوجين.


وفي ذلك يقول خبير العلاقات الاسرية مجدي عمران ان هناك بعض الاساليب البسيطة التي يمكن ان تقضي علي اي خلاف أسري مهما كان ، ولكن لا يعلمها الزوجان فيجب الحرص علي عدة اسس في حياتك الزوجية للتخلص من الخلافات بين الزوجين وهي :

الحرص على تجنب الردود التي تقطع الأمل بالتغيير وحلّ المشكلة؛ كأن تقول: "لقد ولدت هكذا"، أو "أنا هكذا ولن أتغيّر"، ... إلخ.

كما يجب التعامل مع المشكلة على أنها موقف يجب حله أو إيجاد حلول مرضية للطرفين، وليس كأنها مبارة عليك الإثبات فيها أنّك الأقوى أو على الصواب فقط. 

ويمكنك كذلك أن تشرح لشريك حياتك ما يزعجك منه بأسلوب هادئ ورائق دون الضغط عليه أو تعمد إزعاجه. على الرغم من كثرة المشاكل التي تواجه الزوجين، عليهما الحرص جدًّا على عدم إطالة فترة الخلاف والإعتياد على البعد عن بعضهما، فالبعد عن بعضكما يزيد من حجم المشكلة ويصعب حلها أكثر، فضعا لأنفسكما وقتًا لا تتعدياه في حلّ المشكلة.

كما على شريك الحياة أن يتقبل شريك حياته الآخر بكل ما فيه من عيوب ومساوئ. إن التفاهم المتبادل بين الزوجين يساعد بدرجة كبيرة في حلّ المشاكل بينهما بطريقة أسلس وأفضل، حيث أن على الزوجين الإتفاق فيما بينهما على أسس معينة في التربية مثلاُ وعلى أسس مصاريف المنزل والأعمال المنزليّة، والإلتزام بالخطط التي يتم الإتفاق عليهما تفاديًا لأيّة مشكلة قد تقع فيما بعد لهذه الأسباب.

عند إنفجار المشكلة بين الزوجين وإحتدام الحوار وعدم القدرة على التوصل إلى حل في الوضع الحالي، فالأفضل الإنفصال قليلاُ ليفكر كلا الطرفين في رغبة الآخر وموقفه من المشكلة، كما ويجب تفادي الوصول إلى مرحلة "الإنفجار"، والتي قد يؤدي الوصول إليها الوصول إلى نقطة صعبة بين الزوجين لا يمكن التراجع عندها، وقد تسبّب الإنفصال والطلاق. كما ويجب عند مناقشة أيّة مشكلة عدم التفكير بسلبية شديدة تجاه الطرف الآخر.