هل يؤدي انقطاع النفس في النوم للوفاة وما الأعراض والعلاج

انقطاع النفس أثناء النوم هو اضطراب مزمن يحدث للبالغين والأطفال أيضاً، وقد تمتد نوبة توقف عملية التنفس حتى 10 ثوان أو تزيد لتمتد لبضع دقائق، ويمكن أن تحدث وتتكرر مئات المرات خلال ليلة واحدة وأقلها 5 مرات في الليلة.


مع ذلك فكثير ممن يتعرضون لنوبات انقطاع النفس تلك قد لا يدركون ما يحدث لهم أثناء نومهم على الإطلاق، ولكن هناك مؤشرات تزيد فرص التعرض لانقطاع النفس أثناء النوم لدى البعض وهي (الشخير، اللهث، أو الاستيقاظ بضيق في التنفس).

وخلال ثواني انقطاع النفس يحدث انخفاض في مستويات الأوكسجين في الدم تصاحبها زيادة في معدل ضربات القلب مع تدفق هائل من هرمون التوتر (الكورتيزول)، ومع اضطراب النوم يحدث أن يستيقظ الشخص قليلا لينهي تلك الحالة وليعاود عملية التنفس مرة أخرى وقد تستغرق تلك العملية برمتها عدة لحظات.

ما هي أعراض توقف التنفس أثناء النوم؟
هناك العديد من الأعراض الشائعة لتوقف التنفس أثناء النوم، وبعضها قد تفاجئك معرفته:
- الشخير المزمن بصوت عالٍ.

- الاختناق أو اللهث أثناء النوم.

- الشعور بالنعاس الرهيب في النهار حتى قد يغفو الشخص أثناء قيادة السيارة.

- الاستيقاظ في الصباح بصداع الرأس.

- التعرض لمشاكل في الذاكرة أو مواجهة صعوبات في التعلم.

- العصبية وسرعة الانفعال.

- ضعف التركيز.

- التعرض للتقلبات المزاجية، بما في ذلك الاكتئاب.

- الشعور بجفاف الحلق أو الفم عند الاستيقاظ.

ومع ذلك فليس كل شخص يصدر شخيراً يعني أن لديه مشاكل في التنفس،  فالشخير عَرَض مشترك لأمراض أخرى كالسمنة، والتي ثبت بأنها من أكبر مسببات انقطاع النفس النومي، وحتى صوت الشخير العالي جداً لا يعني بالضرورة أن الشخص مصابا بمتلازمة انقطاع النفس. 

علاج انقطاع التنفس النومي:
عادة ما يبدأ علاج انقطاع النفس النومي بالعلاج السلوكي: 
- لابد من تجنب المريض للكحول وتوقفه عن تعاطي الحبوب المنوِّمة، وأنواع المسكنات فجميعها يمكنها إرخاء عضلة الحنجرة، مما يساهم في هبوط المجرى الهوائي أثناء النوم ليلاً. 

- عملية التنفس النومي في الأصل تسوء لدى نوم العديد من الأشخاص المرضى في وضعية الاستلقاء، ومن أجل ذلك فيُنصَح بالنوم على أحد الجانبين. 
الأضرار الناجمة عن حالة توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي يمكن أن تكون له عواقب صحية جسيمة حتى أنها قد تصل إلى إنهاء الحياة.. ومن أخطر النتائج:
(السكتة الدماغية، أمراض القلب وتشمل النوبات القلبية وعدم انتظام خفقانه، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، عدم القدرة على انتصاب العضو الذكري، مشاكل التركيز والذاكرة وأيضاً الشعور بالكآبة).

وإذا لم يُعالَج عرض انقطاع التنفس النومي فمن الممكن أن يتعداها ليصل للإصابة بالمشكلات الصحية الجسيمة التي سبق ذكرها، وربما الوفاة نتيجةً لنقص الأكسجين في الجسم.