فوائد عناق الـ 8 دقائق

كثيرا ما يتساءل الكثير منا هل من الممكن أن نشعر بالسعادة لمجرد عناق بسيط ؟! حسنا، الجواب  هو نعم.
 
يقول أخصائيو تحسين الصحة العقلية أن المعانقة لها فوائد صحية عديدة من كونها تجعلك سعيدا إلى تخفيضها خطر الأمراض المختلفة والحفاظ على شعوركم بالشباب، ومع ذلك تأكدوا بأن العناق يدوم لـ 8 دقائق وليس أقل من ذلك لأن الهرمونات تحتاج إلى بعض الوقت كى يتم إفرازها.. وفيما يلى بعض الأسباب التي يجب أن تجعل من العناق عادة لك ولأحبائك فى كثير من الأحيان:
 
1- يخفف من آلام العضلات: 
سواء كان السبب فى الألم أنك قضيت يومك كله جالسا فى مكان واحد أو لقلة نشاطك البدنى، فإن العضلات تحت ضغط مستمر، ولكن بدلا من تناول المسكنات لتخفيف توتر العضلات فإن العناق قد يساعد، فالعناق لا يساعد فقط على استرخاء العضلات ولكنه يحد من توترها وبالتالى يخفف من الألم وعدم الراحة.
 
2- يزيد الترابط: 
كل ما تحتاجه هو عناق بسيط لبناء علاقة قوية وتحسين الترابط بينك وبين أحبائك، ويمكن أن يكون العناق رومانسيا أو غير ذلك؛ فالتعانق لا يهدئ فقط العقل والجسم ولكنه يطلق هرمون الأوكسيتوسين؛ هذا الهرمون يفرز أيضا أثناء الولادة وهو المسئول عن الرابطة الخاصة والقوية بين الأم والطفل.
 
3- يقلل ضغط الدم: 
الأندروفين أو هرمون السعادة جنبا إلى جنب مع الأوكسيتوسين يتم إفرازهما فى الدم عند العناق، هذه الهرمونات تمدد الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية وتساعد فى الحفاظ على مستوى ضغط الدم لديك تحت السيطرة.
 
4- يقلل من الالتهابات: 
زيادة مؤشرات الالتهابات فى الدم قد تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب والسكر والنوبات القلبية، ومع ذلك وجد أن المعانقة تقلل خطر الالتهابات عن طريق القضاء على السموم في الجسم وذلك بإبطال مفعول الجذور الحرة، وبالتالى حمايتكم من آثاره الضارة.
 
5- يخفف من التوتر: 
هل تشعر بالتوتر أو الحزن؟ عانق أحبائك، نعم، لأنه يقلل ليس فقط من إنتاج الكورتيزول والمعروف بهرمون الإجهاد، ولكن أيضا يزيد من السيروتونين مما يحسن المزاج ويجعلك سعيدا. بهذه الطريقة فإنه يريح الجهاز العصبى ويهدئ الدماغ ويحسن من الحالة العاطفية وقدرتك على الاتصال مما يجعلك إيجابيا.
 
6- يحسن مستوى التعاطف: 
هل تعلم أن العناق لديه القدرة على مسح الاختلافات بين أى فردين من خلال تحسين التعاطف؟ نعم.. فالمعانقة لا تقوم فقط بإرسال نبضات إيجابية فى الدماغ ولكنها تجعلك ترى الأمور أوضح؛ فعلى سبيل المثال.. مراهقة تجادلت مع والدتها ولكن عناقاً حاراً لديه القدرة على مسح هذا الجدال وحملهما على إغلاقه، ونظرا لحقيقة أن الشخص يجب أن يبادر بذلك فهذه الطريقة لا تخلق أجواءً إيجابية فقط، ولكن تساعد أيضا على الاقتراب من الشخص.
 
7- يعزز الثقة: 
عند عناق شخص ما فإن ذلك يؤدى إلى اتصال أعمق مع هذا الشخص على المستوى العاطفى، كما أنه يفتح الباب لاتصال أصدق وهذا بدوره يساعدنا على أن نحب بعضنا البعض واحترام قرارات بعضنا البعض، وتساعد المعانقة أيضا على خلق بيئة إيجابية فى عائلتك ونشر السعادة.
 
8- له تأثير مضاد للشيخوخة: 
إذا لم تقنعك أى من الفوائد المذكورة أعلاه بعناق أحبائك قد يقنعك هذا السبب؛ فالعناق لا يؤدى فقط إلى إفراز هرمونات السعادة ويقلل من مستويات الإجهاد، ولكن أيضا يمنع الإصابة بالالتهابات، وهذا بدوره يساعدك على البقاء فى صحة جيدة ويقلل من عملية الشيخوخة الطبيعية الخاصة بك ويجعلك تشعر وتبدو أصغر سنا من عمرك الحقيقى.