تكنولوجيا الواقع الافتراضي .. هل تغير تجربة التسوق؟

جانب من محل الدار بنيويورك
جانب من محل الدار بنيويورك

لا تتوقف الموضة عن استغلال التكنولوجيا لجذب الشباب من المتعطشين للموضة.
 
من جهتهم لا يمانع صناع التكنولوجيا هذا الاستغلال لأنه يصب في صالحهم أيضا. 
 
فقد بدأت دار «تومي هيلفيجر» تجربة تسوق من نوع جديد وممتع، يمكن من خلاله أن يتابع الزائر لعدد من محلاتها المنتقاة، عروض أزياء الدار بأسلوب ثلاثي الأبعاد يغطي زاوية 360 درجة اعتمادًا على تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
 
باستخدام جهاز «Samsung GearVR» للواقع الافتراضي، يمكن لهذا الزائر أن يرى نفسه ضيفا جالسا في الصف الأول في مبنى «بارك أفينيو آرموري» التاريخي في مانهاتن، الذي احتضن عرض تشكيلة «تومي هيلفيجر» لموسم خريف 2015. 
 
وغني عن القول إن هذه التجربة ستُمكنه من متابعة العرض بشكل واضح مع إتاحة لقطات حصرية من وراء الكواليس، لا تتاح في العادة سوى للحضور المهمين، يرى فيها الاستعدادات قبل العرض، والحماس الذي يصاحبه، والاحتفالات بعد انتهائه.

وقال «تومي هيلفيجر» في هذا الصدد: «تكنولوجيا الواقع الافتراضي ستسمح لنا بتقديم عرض أزياء فريد من نوعه في محلاتنا، بحيث يعيش الزائر التجربة بدءا من الأجواء المدهشة والموسيقى، إلى اللقطات المسترقة من وراء الكواليس، فضلا عن مشاهدتهم القطع بأسلوب مفعم بالحركة في بيئة العرض، وهو ما سيكون له تأثير أقوى وأكثر إثارة قياسًا بمفهوم التسوق التقليدي».
 
وتعكس هذه الخطوة رسالة مهمة تهدف إلى إثراء تجارب التسوق باستخدام أحدث الابتكارات الرقمية، إذ يساعد إدماج التكنولوجيا الحديثة في المحلات، على تطوير مفهوم التسوق التقليدي، وإتاحة مزيد من الفرص للتفاعل الاجتماعي بين الدار وزبائنها. 
 
وقد تم ابتكار هذا المفهوم الجديد بالتعاون مع شركة «WeMakeVR» المتخصصة في عروض الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد التي تغطي زاوية 360 درجة، علمًا أن الشركة التقطت كل المواد المعروضة بكاميرات خاصة جدا.
 
وستتوفر هذه التجربة في متاجر منتقاة في لندن (برومتون رود، وريغنت ستريت)، وفي أمستردام (بي سي هوفتسترات)، ودوسلدورف (شادوف شتراسه)، وميلانو (ساحة جولييلمو أوبيردان)، وفلورنسا (ساحة بياتسا ديلي أنتينوري)، وزيوريخ (بانهوف شتراسه)، وباريس (بوليفار دي كابوسين والشانزليزييه)، وموسكو (كوزنيتسكي موست). كما ستتوفر في محلات «سيلفريدجز» بلندن.