كيف تتعاملين مع الحبل السري لمولودك الجديد؟

 كيف تتعاملين مع الحبل السري لمولودك الجديد؟
كيف تتعاملين مع الحبل السري لمولودك الجديد؟

فى الرحم طفلك متصل بك عن طريق اتصال الحبل السرى بالمشيمة حيث تنتقل من خلاله المواد الغذائية لطفلك، ومع ذلك بعد الولادة يتم فصل الحبل السرى من طفلك فى إجراء غير مؤلم ولكن جزء صغير من الحبل السرى لا يزال عالقا بجسمه، ومعظم الآباء والأمهات وخاصة فى أول ولادة ليسوا مجهزين لرعاية السرة وجزء الحبل السرى المرفق، وفيما يلى بعض الحقائق عن الحبل السرى أنتِ بحاجة لمعرفتها.
 
إليكى بعض الأشياء التى عليكِ فعلها:
1- اتركيه: 
أولا افهمى أنك لست بحاجة لفعل أى شئ؛ فهذا الجزء من الحبل السرى يجف وينفصل من تلقاء نفسه، كل ما عليك القيام به هو الحرص على أنك لا تؤذين طفلك فى هذه المنطقة، لذا كونى حذرة حيث يستغرق الأمر ما بين سبعة إلى 21 يوما ليجف ويسقط.
 
2- اسمحى له بأن يجف بشكل طبيعى: 
حافظى على الجزء الأمامى من حفاضات طفلك مطوية بحيث لا تلمس هذه المنطقة، وهذا سوف يسمح للهواء بشفاء وتجفيف الجذع بشكل أسرع.
 
3- ألبسى طفلك بشكل مريح: 
ألبسى طفلك ملابس قطنية مريحة للحد من حالات الطفح الجلدى أو الإصابة بسبب الاحتكاك، وإذا كنتِ تلفين طفلك فى كثير من الأحيان تأكدى من أنك تمنحينه بعض الوقت بدون اللفة حيث يمكنه أن يمدد أطرافه قليلا وتحصل سرته على ما يكفى من الهواء لتجف.
 
4- نظفيه بالماء العادى ومنشفة قطنية: 
إذا كنتِ بحاجة لتنظيف المنطقة استخدمى قطعة قماش قطنية نظيفة والماء العادى، فقط ضعى قطعة القماش فى الماء واعصريها للتخلص من الماء الزائد ثم افركى المنطقة المحيطة بلطف، ولا تضغطى كثيرا ولا تحاولى أبدا جذب باقى الحبل السرى حتى وإذا كان يبدو أنه معلق بخيط رفيع، وتجنبى وضع ابنك فى البانيو خلال الأيام الأولى.
 
5- تجنبى استخدام مسحات الكحول: 
هناك العديد من الطرق التقليدية والتى تخبركم أن تطبيق بعض المعاجين أو حتى الكحول سوف يساعد على انفصال الحبل السرى وشفاء المنطقة أسرع، ولكن ابتعدى عن هذه النصائح فقد لوحظ فى بعض الدراسات أن استخدام الكحول يؤخر عملية الشفاء عكس ما كان يعتقد. وفى الواقع يزيد هذا من فرص العدوى البكتيرية فى الأطفال الرضع؛ لذا إذا فكرتِ فى استخدام الكحول للمساعدة فى الإسراع من تجفيف الحبل السرى عليكِ التخلى عن هذه الفكرة.