كيف تعلمين إن كانت مرات دخولك الحمام طبيعية أم لا؟

ليس هناك أفضل للاطمئنان على صحتك من أن تكون عادات دخولك الحمام وقضائك لحاجتك تسير بشكل طبيعي، وكما صرح الأطباء فإن عدد مرات الذهاب للحمام من أجل التبرز هي "مرتان يوميا"، لكن يتوقف ذلك على العادات الصحية لقضاء الحاجة، فما قد يكون طبيعيا بالنسبة لك، ربما يختلف بالنسبة لشخص آخر، إنه أمر يشبه الاختلاف في بصمات الأصابع، فنظام أمعائك فريد ويخصك أنت.
 
اعلمن أن عدد مرات التبرز للشخص العادي مرة واحدة في اليوم، ومع ذلك إن تراوحت عدد مرات التبرز من ثلاث مرات في اليوم إلى مرة واحدة كل ثلاثة أيام فهذا أمر طبيعي أيضا، وهذا ما صرح به الأطباء ومن بينهم الدكتور براديب كومار أستاذ الجهاز الهضمي في أوستن بولاية تكساس، لكن إذا تخطت عادات دخولك الحمام هذا الإطار، فلا تشعري بالضيق، فليس بالضرورة أن يكون ذلك مؤشرا خطرا، فالأهم أن يكون لديك روتين متناسق ودائم.
 
ترتبط عدد مرات دخولك الحمام ورغبتك في التبرز بعوامل متعددة وتشمل الآتي:
 
1- أولا الجينات: 
مثل سير العمل والبرمجة الداخلية لجسمك يمكن أن يعني الفرق بين شرب كميات كبيرة من القهوة في الصباح بدون عوائق أو أنه يندفع بداخلك مثل شعاع الليزر.
 
2- عاداتك الغذائية:
تلعب عاداتك الغذائية دورا هاما أيضا خاصة مقدار ما تأخذين من ألياف ومياه، فعندما يأخذ الطعام جولته ومساره داخل القولون تقوم الألياف الغذائية من ناحية أخرى بزيادة حجم البراز وتليينه، بينما تقوم المياه بجعله متماسكا ويسهل مروره، وإذا حدث نقص في كليهما يؤدي ذلك إلى تقليل عدد مرات التبرز، لذا ينصح الأطباء بشرب وفرة من السوائل وتناول على الأقل 25 جراما من الألياف القابلة للذوبان بصفة يومية، ومنها الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
 
3- عدد مرات التعرق:
تلعب عدد مرات التعرق دورا هاما أيضا في انتظام عملية التبرز، أي أن التخلي عن ممارسة الرياضة يؤدي إلى بطء حركة القناة الهضمية وينتج عنه تبرز أقل، بينما يساعد الانتظام في ممارسة الرياضية مثل الجري، على زيادة نشاط العلاج داخل أمعائك مما يمنح جسمك  القدرة على التبرز بصورة جيدة.
 
4- الدورة الشهرية:
الدورة الشهرية هي سبب آخر يغير من نظام التبرز لديك، حيث تنتج بعض النساء مزيدا من البروستاجلاندين أكثر من غيرهن، وهو الهرمون الذي يحفز الرحم على إخراج الفضلات وقد يقوم بتحفيز أمعائك بدلا من ذلك، وهنا ينصح بمقاومة الألم وعدم الراحة بأخذ ibuprophen وهو يساعد على تنظيم التغير في تعميم المواد الكيميائية التي تظهر مع الدورة الشهرية.
 
لذا فإن تغير عدد مرات دخولك الحمام مؤشر على أنك قد غيرت شيء ما في نظامك الغذائي أو أسلوب حياتك، وهذا ما يجعل مرات دخولك الحمام تقل خاصة في فترات العطلة الأسبوعية أو أي أجازة.
 
لكن إذا كان هناك تغير مفاجيء في نظام التبرز لديك بدون أي سبب فقد يكون ذلك مؤشرا لحدوث خطب ما، وفي هذه الحالة عليك الذهاب واستشارة الطبيب إذا استمر التغير هذا لفترة تزيد عن 4 أسابيع.