عادات أثبت العلم أنها تجعلك أكثر ذكاء

لفترة طويلة، كان من المعتقد أن الإنسان يولد ولديه مستوى معين من الذكاء لا يمكن زيادته وعليه أن يعيش بالتكيف مع هذا المستوى المعين، لكن في عصرنا الحديث أثبت العلم أن باستطاعتنا فعليا أن نرفع من مستوى الذكاء لدينا وذلك بتعلم مهارات جديدة تساعد المخ على أن يخلق مسارات عصبية جديدة تجعله يعمل بشكل أفضل وأسرع.
 
بالطبع لا يتم رفع مستوى الذكاء بين ليلة وضحاها، إنما عليك أن تبني ذكائك كل يوم من خلال عادات يومية تقومين بممارستها عن قصد، سوف نتعرف عليها فيما يلي:
 
قراءة الصحف
تعتبر قراءة الصحف من العادات التي تحتاجين إليها إذا رغبت في أن تصبحي أكثر ذكاء، فبقراءة الصحف كل يوم، ستصبحين أكثر وعيا بالأشياء المهمة التي تحدث في العالم من حولك، وستتعلمين أن تكوني رأيك الخاص وترفعين من المعلومات والمعرفة العالمية لديك، كما سيكون لديك عدد لا نهاية له من المواضيع المثيرة للاهتمام للحديث عنها في أي مجلس.
 
تناول الإفطار
أوضحت الكثير من الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون إفطارهم كل صباح يكون أدائهم أفضل في الدراسة وبشكل ملحوظ، ويحدث ذلك لأن المخ يحتاج إلى عناصر غذائية لكي يعمل وإذا لم يتناول الشخص وجبة الأفطار لن يحصل المخ على تلك العناصر.
 
ممارسة التمرينات الرياضية
هناك عدد كبير جدا من الدراسات التي توضح أن التمرينات الرياضية تساعد بشكل فعلي في التفكير بطريقة أكثر مرونة وتزيد من الإنتاجية على المدى الطويل، فقط عليك البدء بشيء بسيط مثل السير ثم اشتري آلة رياضية أو اشتركي في الجيم وحولي هذا النشاط إلى هواية تساعدك على أن تصبحي أكثر فاعلية عند القيام بالعمل.
 
قضاء الوقت مع أناس يتمتعون بالذكاء
إذا أردت رفع مستوى ذكائك، حاولي أن تحيطي نفسك بأناس أذكياء مبدعين تتعلمين منهم الكثير من الأشياء الشيقة وبهذه الطريقة ستكونين على علم بالكثير من المعلومات والأخبار الشيقة وسيتمدد مخك ويتسع للجديد من الأفكار.
 
الحصول على ساعة نوم إضافية
هناك دراسات أثبتت أن الناس الذن ينامون أقل يؤدون الاختبارات المعرفية بنسبة 40% أسوأ عمن ينامون أكثر، وعلى ما يبدو أن ساعات النوم الإضافية تحدث اختلافا كبيرا في اختبارات سرعة البديهة، فإذا رغبت أن يعمل مخك بطريقة جيدة وتصبحين أكثر ذكاء، عليك أن تمنحيه الراحة الكافية.
 
تعلم لغة جديدة
كشفت الكثير من الأبحاث العلمية أن من يتحدثون أكثر من لغة هم الأفضل في حل الألغاز عمن يتحدثون لغة واحدة فقط، لذا فتعلم لغة جديدة يساعد مخك على الأداء الأفضل في أي مهام عقلية تطلب منه.
 
العزف على أداة موسيقية
يساعد عزف الموسيقى في المهارات التحليلية والإبداع واللغة والرياضات والمهارات الحركية الدقيقة لأن هذا النشاط يعمل على تنشيط وتقوية الجسم الثفني الذي يربط بين نصفي الدماغ من خلال إنشاء اتصالات جديدة، وهذا يقوي الذاكرة والمهارات التنفيذية وحل المشكلات والعمل العام للمخ.
 
هناك الكثير من الأعمال البسيطة التي يمكنها مساعدتك على أن تصبحي أكثر ذكاء، وعليك أن تبذلي بعض الجهد والوقت وتحوليه ليصبح من العادات التي تقومين بها بصفة دائمة، وبهذه الطريقة ستصبحين قادرة على جني فوائدها التي ستنعكس على كل جوانب حياتك.