هذه العادة السيئة تجعل شفتيك داكنتين!

عندما كنا أطفالا كانت لدينا شفاه وردية ولينة، ولكن كلما كبرنا غالبا ما يتحول اللون ويصبح داكنا بسبب عدة عادات بما فى ذلك التدخين والإفراط فى استخدام أحمر الشفاه وغيرها، ولكن هناك عادة أخرى يمكنها أن تجعلك شفتيك أكثر غمقانا وهى عادة يفعلها معظمنا فى كثير من الأحيان وهى لعق الشفتين.
 
لم هذه العادة سيئة؟
وفقا لأطباء الأمراض الجلدية فإن الأشخاص الذين يقومون بلعق شفاههم لا تصبح داكنة فقط، ولكن المنطقة المحيطة بالشفتين أيضا تصبح داكنة هى الأخرى بسبب هذه العادة الضارة، وذلك لأن شفاهنا ليس لديها تلك الطبقة الواقية مثل الجلد وهى أرق من جلد الوجه أيضا، وعندما نقوم بلعق الشفاه يؤدى ذلك إلى تهيجها وإصابتها بالالتهاب والسواد، ولا تنسى أن اللعاب يحتوى على إنزيمات تقوم بهضم الطعام وعندما تصبح هذه الإنزيمات على شفاهنا فإنها يمكن أن تحدث تهيجا فى الجلد.
 
ليس هذا فقط، فنحن عادة نقوم بلعق شفاهنا عندما تكون جافة، ولكن كلما قمنا بذلك كلما أصبحت شفانا أكثر جفافا، وهذا يشكل حلقة مفرغة فكل ما نفعله هو الإساءة لمظهر وملمس شفاهنا.
 
أفضل وسيلة لحماية الشفتين هو باستخادم بلسم الشفاه مع نسبة وقاية من أشعة الشمس، ويمكن أن يكون من الصعب التوقف عن تلك العادة من لعق الشفاه، ولكن إذا كنتِ ترغبين فى الحصول على اللون الوردى مرة أخرى تحتاجين إلى التخلى عن هذه العادة.