الرجل العدوانى .. أخطر زوج يمكن أن تعاشره المرأة

 الرجل العدوانى .. أخطر زوج يمكن أن تعاشره المرأة
الرجل العدوانى .. أخطر زوج يمكن أن تعاشره المرأة

قبل أن تتلهف على الشقة والسيارة والمظاهر فى الزواج  يجب أن تسأل المرأة نفسها عن طبيعة أى رجل يتقدم إليها عندما يحدث خلاف بينهما لأن نجاح أى زواج يعتمد على أساسين أن يحقق كل شريك احتياجات الآخر وأن يتوصلا إلى آليات لحل خلافاتهما فى المستقبل .
 
وأثبتت الدراسات أن الرجل العدوانى الذى لا يعرف إلا السب والإيذاء البدنى كوسيلة لحل الخلافات يعد أخطر زوج يمكن أن تعاشره المرأة لأن عنفه  يمتد إلى الزوجة والأبناء وقد يصل إلى  حد القتل كما جاء فى كتاب المؤلف الأمريكى مايكل أرينولد فى كتابه (Man against woman –what should woman know about men ) 
 
كيف تعرفينه قبل الزواج ؟
- يحب إيذاء الآخرين الأقل منه فى المكانة أو القوة من البشر والكائنات الحية بالضرب والسب والإيذاء النفسى لإثبات تفوقه .
 
- ليس له علاقات اجتماعية مع الأهل وقليل الأصدقاء ويركز فى اهتماماته على نفسه وحسب .
 
- والده يضرب أمه وأطفاله أو مدمن على الكحول أوالمخدرات .
 
- لايعترف بأى خطأ يقع فيه ولا يقبل فكرة الاعتذار ويرى الناس فئتين لا غير الأقوياء والضحايا ولذلك يبادر بالعدوان حتى لا يكون ضحية . 
 
- لديه ميول حب التملك والسيطرة على سلوك المقربين منه لأنه يشعر بالدونية وعدم الثقة بالنفس فيحاول فى علاقته مع المرأة أن يشعرها بأنها الأقل وأنه الأقوى  وأن الرجل يأمر والمرأة تطيع .
 
- يحاول دائما أن يعزل المرأة عن أهلها وأصدقائها  ليسهل عليه السيطرة عليها بكل الطرق فهو يسفه من آرائها ويقلل من إنجازاتها وشأنها ويتجاهلها بالصمت وكل أنواع العقاب النفسى حتى تلبى رغباته فإذا اعترضت تخضع لاعتداءاته المتكررة  دون أن تجد معينا للخروج من هذه العلاقة .
 
- يعتقد أن سب المرأة والاعتداء عليها بدنيا مسألة عادية وليست مشكلة وأن النساء لا يمكن معاملتهن إلا بهذه الطريقة لتسير الحياة فى الزواج . 
 
- فى دراسة علمية أن 75 % من الرجال العدوانيين لا يمارسون الاعتداء اللفظى والبدنى خارج البيت ضد الناس العاديين ولكن ضد المرأة وحدها (الحبيية أوالزوجة ) لأنهم يعلمون أنهم سيجدون رادعا قويا من القانون ضد عدوانهم  ضد الآخرين لكن المرأة غالبا لا تجد نصيرا.. 
 
أنواع الرجال العدوانيين
١- الرجل السيئ 
هو رجل يبدو لطيفا ومجاملا ومتعاونا مع المرأة ولكن فجأة ينفجر ويسب ويضرب زوجته عند الخلاف ويعتذر لها بأنه لم يستطع التحكم فى نفسه لكن الهدوء لا يدوم كثيرا ليعود إلى عادته ويتكرر العنف مرة كل 6 أشهر ثم كل شهرين ثم مرة كل شهر لأسباب تافهة لكنه يضع اللوم دائما على المرأة بأنها هى التى جعلته يفقد شعوره وكلما تسامحت المرأة مع العنف تكرر العنف وإذا اعترضت قد يهددها بالقتل إذا طلبت الطلاق . 
 
٢- العدوان المزمن 
هو الرجل الذى اعتاد على الاعتداء اللفظى والبدنى على زوجته, أطفاله بل إنه شخص عنيف حتى فى ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته ولا يعتذر عن عدوانه بل يهدد الجميع بكل التهديدات بعد كل اعتداء  وبخاصة إذا حاولت المرأة أن تطلب مساعدة الأهل أو الشرطة أو تطلب الطلاق لإجبارها على الخضوع لهذه العلاقة .
 
٣- العدوانى بطبعه 
هو الرجل العدوانى داخل وخارج البيت مثل المدمنين والسيكوباتيين والخارجين على القانون والكارهين للمجتمع  ويسرى على مدمنى المخدرات والكحول والقمار والمجرمين فهم غالبا يحلون مشاكلهم وخلافاتهم بالعنف مع كل من يتعاملون معه وليس لديهم أى سيطرة على سلوكهم ويهددون بقتل المرأة إذا حاولت أن تترك البيت هربا من عنفهم بل يقتلونها بالفعل إذا توفرت لهم الفرصة . 
 
العلاج غير مضمون 
يؤكد الخبراء النفسيون أن هذا النوع من الرجال يرفضون الاعتراف بمشكلتهم ويرفضون العلاج النفسى إلا إذا تركت المرأة والأطفال البيت ولجأت إلى مأوى وعمل يغنيها عنه وربما يبدأ العلاج ليقنع المرأة بالعودة لكنه بمجرد عودتها يترك العلاج ويعود مجددا إلى العنف .
 
والمعروف علميا أن الحريصين على العلاج من بين هؤلاء الرجال نسبة قليلة جدا وتحدث انتكاسات كثيرة لهم كما أن نسبة العلاج لا تتجاوز 30 % من المرضى مما يعنى أن العلاج غير مضمون.