أطعمة تثير العطش يجب تجنبها في السحور

 أطعمة تثير العطش يجب تجنبها في السحور
أطعمة تثير العطش يجب تجنبها في السحور

تحمّل العطش والجوع في الشهر الفضيل هو أساس الصيام، إلا أنك تستطيع التخفيف من الإحساس بالعطش خلال النهار بتجنب تناول هذه المجموعة من الأطعمة:  
- السكريات:
يفضل التقليل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو منعها تماماً في السحور لأنها تجعل البنكرياس يفرز الكثير من الأنسولين لحرق هذه السكريات مما قد يؤدي لانخفاض السكر في الدم والشعور بالجوع والغثيان في نهار رمضان، ويفضل استبدالها بتناول الفاكهة بدلاً منها.
 
- المخللات:
تحتوي المخللات على نسبة عالية من الملح والذي يؤدي للعطش بسبب خروج الماء من الجسم، وبالمثل يجب تجنب تناول الأكل الحار أو الغني بالبهارات لأنه يسبب العطش.
 
- اللحوم .. إحذفها من وجبتك:
تناول اللحوم والدواجن والأسماك يجعل الجسم مضطراً لإفراز كمية كبيرة من الماء في البول نتيجة للتمثيل الغذائي لنسبة البروتين المرتفعة في تلك الأكلات بالإضافة للأملاح الموجودة في اللحوم لذا يجب تناولها في الإفطار وتجنبها في السحور واستبدالها بالبيض والفول والجبن القريش والزبادي.
 
- حذار من الكافيين:
يفضل عدم تناول أي مشروب يحتوي على الكافيين في وجبة السحور، حيث أن هذه المشروبات تساعد على تنشيط قدرة الكلى على التخلص من الماء عن طريق البول فيفقد الجسم مخزون الماء فيه، وإذا اضطررت لتناول كوب من القهوة فيجب أن تشرب قبله كمية من الماء لتعوّض ما سيفقده الجسم.
 
- المعلبات تصعّب الصيام:
تحتوي الأغذية المعلبة والمجمدة على نسبة عالية من الصوديوم فيفضل تجنبها في السحور لأنها تجعل الجسم في حاجة للتخلص من الصوديوم الزائد فيدر المزيد من البول.
 
- المشروبات الغازية:
يجب تجنبها سواء في السحور أو الإفطار لأنها تحتوي على الكربون الذي يسبب انتفاخ المعدة ويمنح شعوراً مزيفاً بالامتلاء والذي سريعاً ما يزول مسبباً الشعور بالجوع والعطش.
 
- الماء البارد والمثلجات:
يزيد الماء المثلج من الشعور بالعطش فيجب أن يكون الماء متوسط البرودة حتى يستفيد الجسم منه كما أن تناول الآيس كريم في السحور يؤدي لتبريد الجيوب الأنفية وعدم قدرتها على القيام بوظائفها في الجهاز التنفسي ويسبب عسر الهضم.
 
- الطعام المقلي:
يهضم الطعام المقلي بسرعة ويؤدي للشعور بالجوع والعطش، كما أنه يرفع من نسبة الكوليسترول في الدم، فيجب تجنبه للصائم.
 
- الشوربة الجاهزة:
قد يقبل البعض على الشوربة الجاهزة والتي تباع في المحلات لأنها سريعة التحضير ولا تحتاج سوى وضع الماء عليها لكنها تفتقر للفيتامينات المطلوبة وغنية بالصوديوم مما يجعلها تنشط من قدرة الجسم على فقدان الماء ولا تشعر بالشبع.