نصائح هامة لتتغلبي على خجل مرحلة المراهقة

 نصائح هامة لتتغلبي على خجل مرحلة المراهقة
نصائح هامة لتتغلبي على خجل مرحلة المراهقة

يعتبر الخجل من صفات الفتيات في مرحلة المراهقة، مع الوضع في الاعتبار أن كون الفتاة خجولة في مرحلة المراهقة يجب ألا يكون أمرا سلبيا، ويجب ألا يتحول لمشكلة، لأنك كفتاة في بداية مرحلة المراهقة قد يكون من الطبيعي بالنسبة لك أن تأخذي بعض الوقت حتى تتمكني من التعرف على أصدقاء جدد، والدخول في تجارب جديدة.
 
ولكن أحيانا قد يمنعك الخجل من التجاوب مع من حولك من الناحية الاجتماعية، وقد يجعلك أيضا غير مرتاحة. وبالإضافة لما سبق فإن الفتاة الخجولة وخاصة في مرحلة المراهقة قد تشعر أن الخجل يعوقها عن التفاعل مع من حولها وإبراز مهاراتها المختلفة.
 
وقد يزيد من الأمر صعوبة حقيقة أن الخجل قد يصور للفتاة أن مشكلتها كبيرة ولا يمكن حلها، ولذلك يجب عليك كفتاة وخاصة في مرحلة المراهقة أن تحاولي التغلب على خجلك هذا من خلال بعض النصائح والأفكار المتنوعة التي يمكنها أن تساعدك كثيرا وتجعلك أكثر إيجابية في التعامل مع موضوع الخجل وكيفية تأثير هذا الأمر على حياتك.
 
- يمكنك أن تبدئي بممارسة بعض العادات الاجتماعية مع الأشخاص الذين تعرفينهم وتشعرين بالقرب منهم، ويمكنك مثلا أن تخلقي أحاديث صغيرة معهم ويكون هذا بينما تنظرين في أعينهم مباشرة، ومع الوقت فإن ثقتك بنفسك ستزداد بهذا الشكل، وبعد فترة قليلة ستجدين نفسك قادرة على التعرف على أصدقاء جدد بكل سهولة دون الشعور بالخوف أو بأن خجلك يشكل عائقا فى حياتك.
 
- يعتبر التفكير في موضوع لبدء الحوار من أصعب الأمور المتعلقة بالتعرف على صديقة جديدة، ولذلك عليك أن تفكري في عدة موضوعات شيقة بالنسبة للفتيات في مرحلة المراهقة، ويمكن لتلك المواضيع أن تكون متعلقة بالدراسة أو الأزياء أو المكياج أو الرياضة أو القراءة أو العديد من الموضوعات الأخرى. 
 
- عليك أيضا أن تتمرني على ما تريدين قوله أو ما تريدين التحدث عنه، وخاصة إذا كنت تعانين من الخجل كمشكلة تقف كعائق في حياتك الاجتماعية. وفي نفس الوقت عليك ألا تتوقعي أن المحادثة ستكون كاملة من جميع النواحي فلا يوجد شيء كامل.
 
- عليك أن تحاولي البحث عن مجموعة من النشاطات التي من شأنها أن تجمعك بمن يمتلكون نفس اهتماماتك، وهو الأمر الذي سيساعدك أيضا في التمرن على مهاراتك الاجتماعية وسط أشخاص لا تشعرين بينهم بالخجل. 
 
- وعادة فإن الفتاة الخجولة تقلق دائما من الفشل، وتفكر كثيرا في رأى الناس ومن حولها بها، مع الوضع في الاعتبار أن تلك المشاعر السلبية قد تجعلك غير راغبة في المحاولة من جديد، وعليك دائما أن تكوني مصدر دعم وتشجيع لنفسك بدلا من أن تكوني دائمة النقد بسلبية لكل خطوة تقومين بها. 
 
- أحيانا قد تشعرين بالخجل الشديد، وهو الأمر الذي يجعلك غير راغبة في معارضة الآخرين خوفا من أن تتسبب معارضتك تلك في ابتعاد الناس عنك، ولكن يجب أن تعلمي أنه من الأفضل أن تقومي بالتعبير عن رأيك وكل ما تشعرين به، وإذا أخطأ شخص في حقك فعليك أن تتكلمي وتقومي بالدفاع عن نفسك.
 
- لا تقومي بإقناع نفسك أن طبيعتك الخجولة ستجعلك غير قادرة على إنجاز أو تحقيق أي أمر في حياتك، مع الوضع في الاعتبار أن مثل هذا التفكير سيجعلك تستسلمين لإحساسك بالعجز، وهو الأمر الذي لا تريدينه تماما، ويجب أن تكوني مدركة أنك مع الوقت ستتمكنين من تحقيق كل الأمور التي تحلمين بها. 
 
- كوني مدركة أنه بالرغم من أن طبيعتك الخجولة قد تكون جزءا من موروث العائلي، فإن هذا الأمر لا يعني أنك يجب أن تستسلمي لهذا الاعتقاد، بل يجب أن تحاولي التمرد على هذا الوضع.