أسباب لن تتوقعيها تؤدي لحكة المهبل والعلاجات المناسبة

 أسباب لن تتوقعيها تؤدي لحكة المهبل والعلاجات المناسبة
أسباب لن تتوقعيها تؤدي لحكة المهبل والعلاجات المناسبة

عندما نشعر بالحكة في أي مكان بالجسم ببساطة نقوم بفركه أو خدشه، لكن إذا كانت الحكة في مكان حساس جدا مثل المهبل فيصعب عليك في هذه الحالة لمسه أو خدشه لأن ذلك خطير وقد يؤدي إلى تدهور الحالة ويصيب المرأة بحالة من الاكتئاب، وقد تنتج حكة المهبل عن استخدام أشياء معينة مثل التي تستخدمينها أثناء فترة الدورة الشهرية، لكن في حالات أخرى، يمكن أن تكون بداية لمشكلة صحية أكثر خطورة، لكن لا تقلقي لأن هذا الدليل سيساعدك على تحديد ما يجعلك تشعرين كأن هناك نمل داخل المهبل لديك، واختيارات العلاج المتوفرة أمامك، وكما يقال دائما عندما يتعلق الأمر بأعضائك الأنثوية يكون من الأفضل دائما أن تتبعي المسار الآمن باستشارة طبيب الأمراض التناسلية للحصول على التشخيص السليم المناسب.
 
1- التهاب المهبل البكتيري
يعتبر التهاب المهبل البكتيري أكثر الأسباب شيوعا لحكة المهبل ويحدث نتيجة لوجود خلل في البكتيريا الصحية في درجة الحموضة المهبلية، حيث تشبه نفس إحساس عدوى الخميرة، لكن في هذه الحالة تكون الإفرازات مائية أكثر وعادة يكون لها رائحة، هذا طبقا لما قالته الدكتورة لورين شترايشر طبيبة أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة إلينوي في شيكاغو.
 
طرق العلاج
عند الرغبة في العلاج فإن هناك كريمات معالجة منها كريم "RepHresh an OTC cream" وهو فعال، لكن إذا لم يكن هناك تحسن في مشكلة البكتيريا المهبلية بعد استخدام الكريم فعلى المرأة أن تستشير طبيبها لعلاج أكثر قوة.
 
2- عدوى الخميرة
تنشأ عدوى الخميرة نتيجة لعدم توازن درجة الحموضة المهبلية وهذا طبقا لما صرحت به الدكتورة "ويندي أسكيو" طبيبة أمراض النساء والتوليد بمؤسسة صحة المرأة في سان أنتونيو، وتؤكد أن هذه المشكلة يمكن أن تظهر بشكل عشوائي أو بعد استخدام المضادات الحيوية وممارسة العلاقة الجنسية والتوتر أو حدوث تغير في النظام الغذائي، كما أن النساء اللاتي تعانين من السكر هن أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة، وبجانب الحكة فقد تلاحظ المرأة خروج إفرازات رائبة وبيضاء أو سميكة.
 
طرق العلاج
يمكن استخدام علاج الـ OTC أو علاج مثل الـ "Monistat" وهو من العلاجات التي يمكن أن تعالج المشكلة في خلال يوم أو يومين، ولتجنب تكرار العدوى يوصي الأطباء باستخدام بروبيوتك بعدد مرتفع من البكتيريا من أسيدوفيلوس مثل منتج الـ "Flora-Q" الذي يساعد على إبقاء عدوى الخميرة تحت السيطرة.
 
3- إكزيما التماس
تحدث حكة الجلد هذه نتيجة للحساسية لمنتجات معينة هذا طبقا لتصريح الدكتورة "بريت ورلي" الأستاذة المساعدة في قسم أمراض النساء والتوليد بجامعة ولاية أوهايو، وتحدث هذه الحساسية بسبب استخدام أشياء من بينها العطور أو المواد المضافة وكذلك الواقيات الذكرية والمراهم وفوق المكان الذي تشعر المرأة فيه بالحكة تلاحظ ظهور احمرار وتورم وسماكة في الجلد، وقد ينتج ذلك أيضا بعد الحلاقة.
 
طرق العلاج
تقول الدكتورة "أسكرو" أنك إذا كنت تتعرضين لحكة المهبل فيجب استخدام منتجات مضادة للحساسية مثل الشامبو ورقائق النسيج والمنظفات مع الحرص على تجنب المواد الكيميائية والصابون والمراهم المهيجة.
 
وتضيف الدكتورة "ورلي" أن حتى ورق التواليت الذي يحتوي على الرائحة يمكن أن يسبب مشاكل، ويجب أن تتجنبي الحلاقة تماما إذا كانت بشرتك حساسة ولا تقومين أبدا باستخدام الدش في هذه المنطقة لأن المهبل ينظف نفسه ذاتيا، لذا لست بحاجة إلى إدخال أي شيء به.
 
4- الأكزيما أو الصدفية
يعتبر اضطراب الجينات الجلدية مثل التي ينتج عنها الإصابة بالأكزيما أو الصدفية مما يسبب الاحمرار والحكة في منطقة الأعضاء التناسلية جنبا إلى جنب مع ظهور بقع أو طفح جلدي.
 
طرق العلاج
إذا كنت مصابة بأحد المرضين فإن استخدام مخفف الستيرويد مثل الهيدروكورتيزون وأخذ حمامات الشوفان يساعد على تخفيف الألم، لكن إذا لم تشعري براحة أو تحسن خلال أسبوع اطلبي من طبيبك علاجات أخرى.
 
5- الأمراض المنقولة جنسيا
عند إقامة علاقة جنسية غير محمية فأنت تعرضين نفسك للكثير من المتاعب التناسلية من بينها حكة المهبل، ومن بين الأمراض التي تنتقل إليك نتيجة للعلاقة الجنسية كالكلاميديا والهربس وداء المشعرات والسيلان، كما أن سرطان البحر أو قمل العانة يمكن أن يظهر لديك نتيجة لوجود الشعر داخل المهبل وهذه الأشياء تسبب تحول الحكة إلى ألم وحرقة خاصة أثناء التبول مع إفرازات ذات رائحة كريهة وتقرحات في أعضائك التناسلية وألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية فعليك الذهاب إلى طبيبة أمراض النساء ليتم فحصك وعمل كل التحليلات المطلوبة.
 
طرق العلاج
إذا ظهرت نتيجة التحاليل والفحوصات إيجابية للأمراض المنقولة جنسيا فسوف يعطيك الدكتور المضادات الحيوية عن طريق الحقن أو الفم أو الأدوية المضادة للفيروسات في حالة الإصابة بالهربس.
6- الحزاز المتصلب
تظهر هذه الحالة المرضية الخطيرة وسبب حكة الفرج كبقع بيضاء على الجلد، هذا ما تقولة الطبيبة "ستريتشر" ورغم أنها قد تنتج تلقائيا، يعتقد بعض متخصصو الطب أن الهرمونات أو العمل المفرط لجهاز المناعة له علاقة بالأمر، ويجب أن يشخص هذه المشكلة طبيب أمراض النساء وعلاجها بوصفة طبية.
 
7- الهرمونات
في أي وقت يتغير مستوى الهرمونات بجسمك أو يتقلب (مثلما يحدث أثناء الدورة الشهرية والحمل وفترة انقطاع الدورة الشهرية أو عندما تأخذين حبوب منع الحمل) فربما تعانين من حكة والتهاب بالمهبل، كما أن جفاف المهبل مؤشر آخر يدل على أن الهرمونات ليست متوازنة وهي سبب مشكلتك، وبالنسبة للدورة الشهرية فقد تكون المنتجات التي تستخدمينها خلالها مثل الحفاضات والملابس الداخلية تحتوي غالبا على عطور أو ألوان يمكن أن تزيد من عدم الراحة، لذا حاولي استخدام منتجات من أقطان عضوية، ومع ذلك يصبح العلاج أكثر صعوبة إذا كانت حبوب منع الحمل هي المشكلة وفي هذه الحالة يمكن التوقف عن استخدامها واستبدالها بوسائل منع الحمل الهرمونية فمع هذه التغيرات الهرمونية قد يصف لك الطبيب كريم هرموني لوضعه فوق المهبل ويمكن أن تسأليه عن إمكانية تغيير نوعية حبوب منع الحمل التي تستخدمينها إذا استمرت الحكة موجودة.