سحر الكحل العربي

لا يوجد على الإطلاق ما هو أجمل وأجرأ من عيون عرف الكحل طريقه إليها، تلك العيون العربية الكحيلة التي تغنى بها الشعراء وذاب فيها العشاق حباً وهياماً فقد سحرتهم أيما سحر، فللكحل العربي طابع ومظهر خاص لا يضاهيه أي من مستحضرات تجميل العيون مهما كانت مبتكرة وحديثة، فيبقى الكحل العربي تراثاً قيماً ويظل موضة حديثة.
 
وللكحل أنواع كثيرة عرفتها القبائل العربية واستخدمتها الهندية أيضاً ولكن الاعتقاد السائد أن أول من استخدمه هم المصريون القدماء وعرفوا بالإكثار من وضعه وبرسمات عيونهم التي كان يمتد من زواياها الكحل إلى خارجها، وجميع أنواع الكحل المستخدم قديماً كان يتكون بالطبع من مواد طبيعية كالمعادن والأعشاب وله أشكال عديدة فمنه ما يأخذ شكل العجين ومنه المسحوق، وكان التقليد القديم لمداواة العيون للرجل والمرأة هو مزج الكحل بالأعشاب المعالجة ويتم تكحيل العين بها، وكانت من أشهر خلطات الكحل العلاجية القديمة هي مزج بعض من بذور الكمون المحترقة مع بعض من صخور المعادن الطبيعية وطحنهما جيدا ثم التكحل بهما وقد عرفت أيضاً تلك الطريقة بفاعليتها في نمو الرموش.
 
ولا عجب من استخدام جميع نساء العالم منذ آلاف السنين وحتى الآن من المنطقة العربية وحتى آسيا الكحل لتزيين العينين فهو يحددهما ويبرز جمالهما بل ويعطي لهما جرأة في النظرات لا تقاوم فتبدوان وكأنهما سهام لاتخطئ !
 
ولمعلوماتك فالعيون الدخانية أو المعروفة حالياً باسم  Smokey eye ليست اختراعاً حديثاً بل هي طريقة النساء التقليدية لتكحيل العيون بمنطقة الخليج العربي منذ آلاف السنين وبالفعل هي طريقة رائعة لتحديد العيون.
 
أي العيون ترغبين ؟
- لعيون واسعة:
يمكنك وضع الكحل بخطه داخل الجفن السفلي المحتوي على خط الماء لديك فتبدو عيناك واسعتين وجميلتين، واحرصي على أن تستخدمي الكحل المكون من مواد طبيعية.
 
- لعيون محددة:
يمكنك وضع الكحل على خط الرموش العلوي وأيضاً خط الرموش السفلي وستحصلين حينها على عيون محددة جذابة.
 
- لجفون دخانية:
أولاً: استخدمي الكحل الطبيعي الأسود على شكل بودرة وضعيه داخل الجفون ثم أزيلي الزائد منه برفق.
ثانياً: خطي جفنيك ثانية ولكن هذه المرة بقلم كحل أسود (قلم تحديد العيون) وستحصلين من خلال تلك الطريقة على جفونٍ مثاليةٍ.
 
نصائح لكحل عيون أكثر ثباتاً:
- أولاً: استخدمي قطعة قطنية دائرية مضاف لها قدر مناسب من مستحضر متخصص في إزالة ماكياج العيون وامسحي به عينيك وما حولها برفق حتى تزيلي أى آثار لماكياج سابق .
 
- ثانياً: ضعي بودرة وجهك الأساسية والتي تشبه لون البشرة على جفنيك العلويين والمنطقة المحيطة بالعينين عن طريق وضع طبقة خفيفة منها فمن شأنها أن تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة وتؤدي إلى ثبات الكحل بعينيك وعدم تلطخه.
 
ثالثاً: استخدمي البرايمر أو ظلال جفون غامق ترغبين به وخطي به خط الرموش السفلي فهو سيعمل على أن يكون قاعدة لتثبيت الكحل فيما بعد.
 
رابعاً: ابدأي برسم عينيك بقلم كحل محضر من مواد طبيعية عن طريق خطه بعناية على الرموش السفلية، وإذا كنت تعانين من مشكلة تلطخ الكحل الزائدة فاعملي على أن تتركي مساحة صغيرة جداً في كل من زوايا العينين عند البداية والنهاية فتلك النقاط تحديداً هي من تفرز الماء والتي مع مرور بعض الوقت تتسبب في تلطخ مظهر الكحل وعدم ثباته.
 
خامساً: استخدمي بودرة ظلال جفون ذات لون أسود لوضعها فوق الجفن العلوي لعينيك، فقط ضعيها فوق المستحضر السابق استخدامه (البرايمر)، وبهذا تكونين قد حصلت على كحل أكثر ثباتاً.
 
سيدتي احرصي على الجمع بين تراثك القديم وحداثة يومك باستخدام الكحل العربي الطبيعي فهو الطريق لعيون صحية جذابة ومحددة، فللطبيعة دائماً سحر لا يقاوم.