نصائح هامة للعناية بمصنوعات الجلد المدبوغ

 نصائح هامة للعناية بمصنوعات الجلد المدبوغ
نصائح هامة للعناية بمصنوعات الجلد المدبوغ

تبدو العناية بالجلد المدبوغ شيئاً معقداً للغاية، فالناس تفضل تجنب شراء منتجاته الجلدية الساحرة حتى لا يعرضوا أنفسهم لمتاعبه التي قد تصل إلى تلفه بعد أسابيع قليلة من الاستخدام، لأنه يتعرض للكثير من المشكلات مثل الطقس السيء والبقع الطينية والزيتية، وكلها يصعب علينا مواجهتها.

لكن قدم الخبراء الحل لكل هذه المشكلات من خلال بعض النصائح الهامة التي ستتعرفين عليها فيما يلي:


تنظيفه بالفرشاة بانتظام:
تبدأ العناية الصحيحة بالجلد المدبوغ باستخدام فرشاة جيدة وحتى إذا كان هناك عيوب بصناعة المنتج الجلدي فالفرشاة تعتبر أفضل وسيلة يمكنك استخدامها، فهي تساعد على إزالة ما بالحذاء أو الحقيبة من اتساخات وأتربة وتبقي الجلد في نعومة وشكل جيد، وهي من الضروريات التي يجب الاحتفاظ بها إذا كنت من محبي مصنوعات الجلد المدبوغ.
 
الجلد المدبوغ يكره الماء:
الماء والجلد المدبوغ اثنان لا يفضلان بعضهما البعض، مما يعني أنك ليس بإمكانك استخدام أي قطعة قماش مببلة بالماء أو مناديل تنظيف الطفل المبللة لتنظيف الجلد المدبوغ بدون أن تقلقي على ما ينتج عن ذلك من بقع، بالإضافة إلى أن الماء يتلف الجلد المدبوغ كما يترك به بقع تجف ويصعب إزالتها فيما بعد.
 
حماية أغراضك: 
اعلمي أن عزل أغراضك المصنوعة من الجلد المدبوغ توفر عليك الكثير من المتاعب وتحميه منها، على الرغم من أن استخدام المواد الطاردة للمياه يمكن أن يسبب تغييراً في لون الجلد ويجب استخدامه بعناية، وإذا لم ترغبي في استخدام المواد المقاومة للمياه، يمكنك استخدام اسبراي للعناية بالجلد المدبوغ وسوف يفعل المعجزات، لأنه يمنح الجلد تغطية تقيه من الاتساخات البسيطة وليس باهظ الثمن.
 
ترك الأمر لمتخصص:
عندما يتعرض الجلد المدبوغ لبقع كبيرة أو خدوش وتغير اللون وهي من المشكلات الأساسية التي قد تدفعك لصباغته حتى تعيدي له شكله، لكن الأفضل أن تلجئي إلى متخصص، حتى يستخدم الإصلاح المناسب فلديه كل وسائل المعالجة لمشكلات الجلد بدون أضرار ويعيد له الحياة والشكل المطلوب بدون أن تزعجي نفسك في شيء، ورغم أن اللجوء لمتخصص قد يكلفك المزيد من المال، لكنه يحافظ على أغراضك من التلف ويصلحها بطريقة لا يمكنك أنت فعلها.
 
تخزينها بعناية:
يعتبر تعريض مصنوعات الجلد المدبوغ للرطوبة أو الحرارة ضار جدا، لذلك تجنبي تخزينها في هذه الأحوال الجوية ويجب أن يكون مكان التخزين بارداً وجافاً وتأكدي أن أغراضك مصفوفة أو معلقة بطريقة صحيحة حتى تمنعي حدوث تجاعيد بها.
 
قلم إزالة البقع ينقذ يومك:
ربما يكلفك اقتناء قلم أبيض مزيل البقع القليل جدا من النقود، لكنه مفيد جدا ويمكنك استخدامه لإزالة بقع الحقائب والأحذية المصنوعة من الجلد المدبوغ فهو فعال جدا في ذلك خاصة على المصنوعات ذات الألوان الفاتحة، فقط مرريه فوق البقعة الجافة وسترين اختفائها بسرعة.
 
الجلد المدبوغ يبهت سريعا
رغم أن العناية واستخدام الفرشاة للتنظيف وحب ورعاية أي غرض لديك يجعله في حالة رائعة طوال الوقت تفتخرين بها أمام الآخرين، لكن على العكس بالنسبة للجلد المدبوغ لذا حاولي مقاومة رغبتك المفرطة في العناية به لأنه من الجلود الحساسة جدا ويبهت سريعا، لذلك اعتني به باعتدال عند الضرورة فقط، ولا تعرضيه لضوء النهار الساطع عند التخزين.