الحل لجفاف الفم وحساسيته وما ينتج عن ذلك

 إذا كنت من الذين يصابون بحساسية موسمية فمن المؤكد أنك تعانين كثيرا من العطس والرشح والعيون الدامعة وحرقة الحلق والتهابات الأنف، وهي من الآثار الجانبية الغير مرغوبة لهذه الأعراض وعندما تحاولين التخفيف من تلك الأعراض تصابين بجفاف الفم وهذا يسبب انبعاث الرائحة الكريهة منه.
 
فجفاف الفم من الآثار الجانبية الشائعة لعلاجات الحساسية ومزيلات الاحتقان ومضادات الهستامين، فعندما يجف فمك ولا يفرز اللعاب الكافي لترطيبه والذي يعتبر وسيلة ذاتية لتنظيف الفم وغسله، حينها تنشأ رائحة النفس الكريهة المحرجة.
 
وعندما تصابين بجفاف الفم بشكل مستمر يصبح أرضاً خصبة لنمو البكتريا لعدم وجود لعاب كاف لمحاربتها، وقد صرح الأطباء عن هذه المشكلة حيث يقولون إن البكتريا وبقايا الطعام التي تعلق بالفم تبقى خاصة فوق اللسان، ففي اللسان والجزء الداخلي من الخد هما أكثر مكانين تنشط به البكتريا عندما لا يتم التخلص منها بطريقة طبيعية، ورغم ذلك من السهل جدا العناية بهذه المشكلة ومقاومتها.
 
اغسلي لسانك بالفرشاة:
رائحة الفم الكريهة واحدة من أهم الأسباب التي تدفع الشخص لزيارة الطبيب، ويشعرون بالاندهاش عندما يخبرهم الطبيب بأن نظافة اللسان لا تقل أهمية عن نظافة الأسنان، ويفضل القيام بذلك في الصباح وقبل النوم باستخدام فرشاة الأسنان أو مكشطة اللسان فهي مصممة لإزالة أي فضلات أو بقايا تختبيء بين براعم التذوق أو طيات اللسان.
 
مضغ العلكة الخالية من السكر:
ليس الهدف من مضغ العلكة هو تغطية رائحة الفم الكريهة إنما الحركة التي يفعلها الفم أثناء المضغ تساعد فمك على إنتاج اللعاب الذي يحتاج إليه لغسل وتطهيره من البكتيريا وغيرها.
 
تناول الأطعمة الصحيحة:
تعتبر الفواكه والخضروات المقرمشة مثل الجزر والتفاح مصادر هائلة لإنتاج اللعاب لذا يفضل تناولهما خلال اليوم كوجبات خفيفة لتخلصك من الجوع وتنظف فمك كما تقلل من تراكم أحماض المعدة التي تعتبر سببا آخر يساهم في ظهور رائحة النفس الكريهة.
 
تجنب جفاف الفم:
يفضل أن ترطبي جسمك بشرب الماء وتتجنبي الإفراط في المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية والمشروبات السكرية لأنها تسبب الجفاف.
 
الحفاظ على نظام جيد لنظافة الفم:
ويتطلب هذا النظام اتباع ما يلي:
- زيارة طبيب الأسنان مرتين كل عام.
 
- استخدام خيط الأسنان يوميا.
 
- غسل الأسنان صباحا ومساء بالفرشاة.
 
- تغيير فرشاة أسنانك بانتظام عندما تبدو غير صالحة ويكون ذلك بشراء فرشاة جديدة ناعمة الشعيرات كل ثلاثة أو أربعة شهور.
 
إذا قمت بما سبق فأنت تحافظين على صحة ونظافة فمك مع المتابعة مع طبيبك الخاص أو طبيب الأسنان ليحدد إذا كانت رائحة الفم بسبب تقصير في النظافة أو أنها مؤشر لمشكلة صحية أخرى يجب علاجها.