تعرفي علي المخاطر المحتملة لعملية شفط الدهون

 يعتبر شفط الدهون من العمليات الجراحية التجميلية التي تخضع لها الكثير من النساء حول العالم لتقليل الخلايا الدهنية الموجودة بالجسم، لذا إذا كنت تفكرين في الخضوع إلي عملية شفط دهون، فإليك بعض الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة التي يمكنها أن تحدث لك إذا خضعت لتلك العملية.
 
1- حدوث أضرار في الأعضاء الداخلية:
علي الرغم من أن ذلك نادر الحدوث، إلا أن هناك احتماليه لحدوثه ويمكن أن يكون أمرا مميتا، حيث إن عملية شفط الدهون تحدث من خلال إزالة الخلايا الدهنية بواسطة أنبوب يسمي القنية cannula.
 
إذا غرس هذا الأنبوب بشكل أعمق من المطلوب، فيمكن لهذا الأنبوب أن يحدث ضرراً بالأعضاء الداخلية للجسم، خاصة عند إزالة الدهون من منطقة البطن.
 
2- الحروق:
إذا تم شفط الدهون باستخدام جهاز موجات فوق صوتية، فالجلد والأنسجة العميقة يمكنها أن تتعرض للحروق الحرارية.
 
3- اختلال توازن السوائل في الجسم:
كما نعلم، تحتوي الدهون علي الكثير من السوائل والتي تزال مع إزالة الدهون من الجسم، وأثناء إجراء عملية شفط الدهون، يقوم الجراح بحقن السوائل في الجسم، وبينما يسبب ذلك اختلالاً شديداً مؤقتاً للسوائل، إلا أن السوائل الزائدة يمكنها أن تؤثر في الأعضاء مثل القلب والرئة.
 
4- الندوب:
أحد مخاطر عملية شفط الدهون هي أنها يمكن أن تتسبب في ندوب دائمة أو تحدث خشونة في الجلد مكان العملية، إذا كان هناك إزالة للدهون بشكل غير منتظم من قبل الجراح، مثل تلك المضاعفات يمكنها أن تترك أثار علي الجلد قد تتطلب معالجة أخري.
 
5- الحساسية والعدوي:
مثل أي جراحة أخري، تأتي عملية شفط الدهون مع بعض مخاطرالمضاعفات الخاصة بها، فالحساسية والعدوي من الأخطارالكامنة لعملية شفط الدهون لأن الجراح سيخترق الجلد والأنسجة العميقة بأنبوب القنية، وتتطلب العملية في العادة عدة اختراقات وأدوية أخري للحفاظ علي استقرار الجسم وعدم إحساسه بالألم، كما أن هناك خطورة من حدوث مضاعفات وحساسية تجاه بعض الأدوية أو عدوي من الأدوات الجراحية خلال عملية شفط الدهون.
 
لذا نرجو أن تتناقشي مع طبيبك بخصوص تلك الأشياء قبل الخضوع لعملية شفط الدهون.