كيف تجعلين طفلك ذكياً قبل أن يولد؟!

 كل أم تتمني أن يكون طفلها بصحة جيده وأن يكون ذكياً، وعلي الرغم من أن الجينات تلعب دورا في تحديد مدي الذكاء الذي سيكون عليه الطفل، إلا أن هناك عوامل أخري خارجية يمكنها أيضاً أن تؤثر علي مستوي ذكاء طفلك قبل أن يولد.. وإليك بعض الطرق التي يمكنها أن تساعدك علي ذلك.
 
1- تحدثي إلي طفلك:
قد يبدو من الصعب التحدث إلي طفلك غير الموجود أمامك، ولكن حاولي أن تشعري بالترابط الموجود بينكما وابدئي في التحدث وأنت تتحسسين معدتك؛ فهذا بمثابة حافز ومنشط لطفلك يساعده علي تطوير عقله.
2- اقرأي كتباً مع طفلك:
طفلك وهو في بطنك يمكنه أن يسمع، لذا من الأفضل لك أن تبدئي في القراءة؛ فبنية وتركيب الكلمات والسطور تساعد علي تطوير القدرات الخاصة باللغة في مخ الطفل.
 
3- لا توتري نفسك:
إن التوتر والهرمونات التي تطلق بسبب التوتر في الدم يمكن أن يكون لها تأثير سلبي علي التطور العقلي والجسماني لطفلك بالكامل.
 
4- اتبعي نظاماً غذائياً مغذياً:
إن تطور عقل طفلك يحدث بسرعة رهيبة  لذا فهو يحتاج إلي المواد الغذائية الضرورية للتطور بشكل مناسب، لذا احرصي علي تناول أطعمة غنية بالمواد الغذائية، تناولي الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، والتي تتضمن البيض.
 
وتذكري أن خلايا مخ الطفل تحتاج إلي الدهون ايضاً، لذا استشيري طبيبك ليحدد لك النظام الغذائي الصحي المناسب لك.
 
5- الاستماع إلي الموسيقي المهدئة:
من المعتقد أن الاستماع إلي الموسيقي المهدئة الكلاسيكية مثل موسيقي موزارت تؤثر بشكل إيجابي علي ذكاء الجنين، وهناك المزيد من الأبحاث التي تجري  في هذا الاتجاه، إضافة إلي ذلك، فإن الاستماع للموسيقي له تأثير جيد علي الأم ويرتقي بمزاجها وهو أمر جيد للطفل أيضاً.
 
6- لا تنسي المكملات الغذائية الخاصة بك:
بجانب المواظبة علي نظام غذائي متوازن، ينبغي عليك تناول المكملات الغذائية الخاصة بك بشكل منتظم، فهذا سيضمن أنك تتناولين كل المواد الغذائية حتي لا يتم المساس بنمو وتطور جنينك في أي مرحلة من مراحل نموه.
 
ولكن تذكري أنه ينبغي عليك تناول المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب فقط.
 
7- لا تدخني:
لا تفكري في التدخينن وابتعدي ايضاً عن الأشخاص المدخنين، فالتدخين السلبي له نفس مستوي الخطورة مثل التدخين بشكل مباشر، واعلمي أن التدخين له تأثير سلبي جداً علي القدرات العقلية للطفل مثلما يؤثر علي التطور الجسدي له، لذا ابتعدي عن التدخين والمدخنين.
 
8- ابتعدي عن المشروبات الكحولية:
يؤثر الكحول بشكل سلبي علي القدرات العقلية للطفل كما يعيق نموه الجسدي، لذا ابتعدي تماماً عن تلك المشروبات.
 
9- ابتعدي عن المخدرات:
بكل بساطة ابتعدي عن المخدرات سواء كنت حامل أو لا، واعلمي أن المخدرات لها تأثير مدمر علي صحة طفلك.
 
10- عرضي طفلك للأصوات المختلفة:
اخرجي للتنزه في الحديقة، وإلي مختلف الأماكن لتسمحي لطفلك بسماع الأصوات المختلفة والتي ستوفر محفزات متنوعة لعقله، ولكن تذكري.. ينبغي أن تشعري بالراحة في كل الأوقات.
 
وباتباعك لتلك النصائح البسيطة، يمكنك البدء في تحضير طفلك ليكون ذكياً قبل حتي أن يولد.