خمس حقائق لا نعلمها عن الأحذية ذات الكعب العالي

تعشق الكثير من النساء ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، وذلك لما تضيفه تلك الأحذية من أناقة علي مظهر المرأة، وكلنا نعلم أن تلك الأحذية لها بالطبع أضرارها علي جسم المرأة، ولكننا لا نعلم ذلك بالتفصيل.

لذا آتينا لك بخمس حقائق عن الكعب العالي ستصدمك بشدة:

هناك مئات الآلاف من الأعصاب في قدمك و28 عظمة (وهذا يمثل 13.5% من عظام الجسم بالكامل)، وتلك الأعصاب والعظام تحملك من النهار وحتي الليل وتتحمل الإجهاد المتكرر الناتج عن السير 10 ألاف خطوة كل يوم.. وكيف نكافئهم؟ من خلال دفعهم بداخل أحذية غير مريحة تقوم بزيادة الضغط الذي عليها بشكل أكبر، وأكثر من 90% من النساء اللاتي يرتدين أحذية ذات كعب عال يعانين من آلام، ووجع وإرهاق.
لا تدعم الأحذية ذات الكعب العالي الوضعية الصحيحة للقدم، وذلك وفقاً لمطبب الأرجل فيليب فازيل.. فعندما ترتدين الكعب العالي يصبح تقوس القدمين أعلي، وفي نفس الوقت  هيئة الحذاء المسطح من المقدمة لا تتماشي مع انحناء القدم، ولهذا السبب سيقوم فازيل بتصميم أول أحذية ذات كعب عال صديقة للقدم، وستكون تلك الأحذية متوافرة في الأسواق في 2014.
الكعوب الصغيرة جيدة بالنسبة لك: بالنسبة لمعظم الناس فإن تقوس أقدامهم وكعوبهم تتجه للداخل مع كل خطوة يخطونها، وإذا جعلت وضعية القدم وكأنك تقفين علي أصابع قدميك- وذلك يحدث مثلا إذا ارتديت كعباً عالياً- فهذا سيجعل كاحليك يتجهان قليلاً للخارج وذلك عكس الاتجاه المفترض أن تكون عليه.
ويعتبر الكعب العالي الذي يصل إرتفاعه من 1 إنش وحتي 2 إنش مثالياً لذلك، كما يساعد الكعب الصغير أيضاً علي إزالة الضغط من علي عضلات الساق المشدودة، تخفيف الألم وتقليل احتمالات الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية.

لا تحتاجين إلي امتصاص الصدمات بشكل أكبر:

كعب القدم هو وسيلة القدم الطبيعية لامتصاص الصدمات الناتجة عن التخبط علي الأرض؛ فالقدم تقوم بفتح نفسها، وتلين لامتصاص الضربة علي الأرض، ثم تتحرك للخارج، وبعد ذلك تصبح جامدة مرة أخرى لتدعم وزنك وأنت ترفعين قدمك الأخري من علي الأرض وتبدأين في التقدم إلي الأمام.
بالنسبة للأشخاص الذين يتجه تقوس أقدامهم وكعبهم للداخل تظل أقدامهم في الوضعية غير المستقرة المغلقة حتي إذا كان وزنهم بالكامل محملاً علي قدم واحدة.. بالنسبة لهم، فإن توسيد امتصاص الصدمات يزيد فقط من عدم الاستقرار.

كل إنش زائد في ارتفاع الكعب يمكنه أن يضيف 25 % زيادة من وزن الجسم علي مقدمة القدم:

وهذا يعني أنك إذا كنت ترتدين كعباً ارتفاعه 4 إنشات، فأنت بالفعل تسيرين علي أصابع قدميك طوال اليوم، ويمكن حتي لرباط أو حزام الكاحل الصغير أن يقلل بشكل كبير من الضغط علي أصابع قدميك.
الشعور بحرقان في منتصف القدم من الأسفل هو بالفعل حرارة: عندما ترتدين الكعب العالي فأنت بشكل طبيعي تقومين بعمل انقباض لأصابع قدميك في محاولة منك لتثبيتها في مكانها، وهذا يدفع مقدمة مشط القدم الثاني (قاعدة إصبع القدم الثاني) في نعل الحذاء الخاص بك، ويزيد الضغط والاحتكاك بشكل حرفي من درجة الحرارة، وفقاً لبعض الدراسات، وبعد ذلك يتكون ما يسمي بالكالو في القدم.

الركض بالكعب العالي ربما يؤدي إلي التهاب المفاصل في الركبة:

في دراسة أجريت في أكتوبر 2013 نشرت في المجلة الدولية للهندسة الطبية الحيوية والتكنولوجيا، وجد أن الركض، علي سبيل المثال للحاق بقطار، وأنت ترتدين كعباً عالياً ارتفاعه ثلاثة إنشات إلا ربع يزيد بشكل حرفي من تحرك الركبتين (تجاه وبعيدا عن بعضهما البعض)، مما يمكن أن يساهم في الإصابة بالتهاب المفاصل.
وإذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عن الكعب العالي فإليك بعض الأحذية التي لن تقتل قدميك أو أناقة زيّك.