بروتين اصطناعي يوقف التهاب المفاصل لدي الفئران

كشفت دراسة أجريت من قبل فريق دولي يعمل في جامعة لانجون ميديكل سنتر عن بروتين تم تصميمه بهدف تقليل أعراض التهاب المفاصل لدى الفئران، وقد نشرت تفاصيل هذه الدراسة في مجلة Science.


 ويؤكد فريق الباحثين علي أن هذا البروتين مشتق من عامل النمو progranulin  وهو يعتبر عامل معروف منذ زمن بعيد بلعب دور حاسم في الأمراض الالتهابية المختلفة.

وقد أشار العلماء في مقالتهم أن الهندسة الحيوية أتاحت تصنيع جزيء فعال ضد الأمراض الالتهابية لدي الفئران، وقد تم تصميم هذا الجزيء لمكافحة أمراض التهاب المفاصل الروماتويدي لدي البشر .
 
ويقول ليو تشوان جو المؤلف الرئيسي لهذا البحث إن تطوير هذا البروتين يوسع فهمنا للآليات الجزيئية التي تحدد عوامل النمو والسيتوكينات التي تتحكم في نمو الغضروف والتهاب المفاصل "

وقد وجد الباحثون أنه باستخدام تقنيات الفرز يتم إرفاق البروجرانولين مع بروتين التهابي صغير ومستقبلات (TNFR) TNF.

وقال تشولن أنه بإعطاء البروجرانولين للفئران المريضة وجد أنه يحد بل ويقمع المرض، وأضاف أنهم تمكنوا من تحديد أي أجزاء من البروجرانولين كانت ضرورية للارتباط مع ال TNFR .

وأفاد الباحث أنه من خلال الجمع بين هذه الأجزاء الثلاثة، تمكنوا من وضع صيغة معدلة من البروجرانولين أطلقوا عليها اسم  Atsttrinكانت أكثر نشاطا من البروجرانولين الطبيعي لمنع التهاب المفاصل.

ولكن الباحثون قالوا أنه من غير المعروف بعد ما إذا كان ال Atsttrin فعال بالنسبة للبشر، ولكن الدراسة تشير إلى أن البروجرانولين قد يكون عنصرا علاجيا واعدا جديدا ضد التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويذهب الباحثون إلى أبعد من ذلك، إذ يعتقدون أن عملهم يمكن أن يفيد المرضى الآخرين الذين يعانون من أمراض المناعة  الذاتية مثل داء  كرون، الصدفية أو مرض التهاب القولون التقرحي.