استجابة لدعوات الحكومة البريطانية .. مايكروسوفت تكافح استغلال الأطفال جنسيا على الانترنت

خطوة أولى نحو حجب الصور وأشرطة الفيديو
خطوة أولى نحو حجب الصور وأشرطة الفيديو

أضافت مايكروسوفت الى محرك البحث بينج تحذيرا ينبه مستخدميه في بريطانيا الى انهم يبحثون عن صور إباحية ممنوعة تستخدم الأطفال. 
اتخذت شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت إجراء وقائيا في حال البحث عن صور إباحية للأطفال استجابة لدعوات الحكومة البريطانية الى شركات الانترنت ان تمنع ظهور نتائج البحث عن صور أطفال يتعرضون للاستغلال الجنسي. 
وقالت ياهو انها تعتزم اتخاذ إجراء مماثل خلال الأسابيع المقبلة ولكن جوجل ، اكبر محرك بحث في العالم ، اشارت الى انها لا تنوي إطلاق تحذير خلال عمليات البحث عن مواد محتواها اباحية الأطفال.
وأوضحت جوجل انها ستواصل الابلاغ عن مثل هذه المواد ولكنها ما زالت تفكر في ما إذا كان عليها ان تتخذ خطوات أخرى. 
وقالت مايكروسوفت ان كل من يستخدم محركها بنغ للبحث عن مواد يظهر فيها اطفالا يتعرضون للاستغلال الجنسي سيطلق رسالة تحذير من بينج تقول له ان المحتوى الذي يبحث عنه مخالف للقانون.
ويوفر التحذير رابطا الى خدمة تقدم استشارة لمعالجة الأشخاص الذين لديهم مثل هذه الاهتمامات السقيمة. 
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن متحدث باسم مايكروسوفت ان من يحاول ان يستخدم مفردات على محرك بنغ تشير الى انه يبحث عن محتوى ممنوع يتعلق باستغلال الأطفال جنسيا سيطلق منصة بنغ التحذيرية التي تضع انذارا على الشاشة يقول له ان محتوى استغلال الاطفال جنسيا محتوى غير قانوني. 
كما سيتضمن التحذير رابطا الى موقع يوفر لهم استشارة تساعدهم على الكف عن هذه الممارسة المرضية.
وقالت مايكروسوفت ان تحذير محرك البحث بنغ طريقة واحدة فقط تستخدمها الشركة لمكافحة آفة المحتوى الذي يتضمن استغلال الأطفال جنسيا على الانترنت.
وان لدى الشركة فرقا مختصة بالابلاغ عن استغلال خدماتها وتطوير ابتكارات لمكافحة استغلال الاطفال على نطاق اوسع.  
وأشارت مايكروسوفت الى سياستها في إزالة الروابط الى محتوى غير قانوني بأسرع وقت ممكن. 
ورحب آندي بيكر نائب رئيس مركز حماية الأطفال ومكافحة استغلالهم على الانترنت بإجراء مايكروسوفت ولكنه لفت الى انه خطوة اولى نحو حجب الصور واشرطة الفيديو الممنوعة قانونيا وحماية الأطفال. ودعا شركات الانترنت عموما الى تبني هذه القضية بوصفها قضيتها.
وأظهرت دراسة أجرتها شركة اسبريان أواخر العام الماضي ان حصة بنغ تبلغ 4.99 في المئة من سوق محركات البحث في بريطانيا حيث يسيطر محرك البحث العملاق غوغل بنسبة 88.3 في المئة من السوق. 
وقال متحدث باسم غوغل ان صور استغلال الاطفال جنسيا ممنوعة قانونيا وان سياسة الشركة لا تجيزها بأي شكل من الأشكال. واضاف ان غوغل تستخدم تكنولوجيا خاصة بهذا الغرض وتعمل مع منظمات حماية الأطفال للعثور على مثل هذه المواد وازالتها والابلاغ عنها.
وأكد: "ان غوغل تعمل مع خبراء لايجاد طرق فاعلة في ردع كل من تسول له نفسه البحث عن مثل هذه المواد السقيمة".