ما العلاقة بين التبول ليلا وإنتاجية الشخص؟

بالنسبة لكبار السن الذين يعانون من صعوبة في النوم يمكن أن تسوء حالتهم أكثر إذا كانوا يستيقظون في منتصف الليل للتبول، وهذا بناء على بحث علمي أجرته الرابطة الأوروبية لجراحة المسالك البولية.
عرفت هذه المشكلة باسم "كثرة التبول أثناء الليل" ووفقا لما قاله الباحثون تم ربط ذلك ليس فقط باضطرابات النوم، إنما بانخفاض ملحوظ في كل من إنتاجية العمل والنشاط الترفيهي أيضا.

تفاصيل الدراسة:

خلال الدراسة قام الباحثون بعمل استطلاع على 261 امرأة و385 رجلاً يعانون من هذه المشكلة لفترة 14 يوم، وتم سؤالهم عن التأثير الذي تحدثه مشكلة التبول أثناء الليل على قدرتهم في أداء مهام متعلقة بعملهم ومهامهم اليومية.


واتضح بعد الدراسة أن كثرة التبول أثناء الليل يقلل من إنتاجية العمل بنسبة 24% وكذلك القدرة على أداء النشاط الإبداعي بنسبة 34%، وهذا ما قررته جريدة الإندبندنت البريطانية التي تصدر يوم الأحد، حيث نشرت تفاصيل نتائج البحث الذي نشر أيضا في الجريدة الطبية "Journal of Clinical Sleep Medicine في الخامس عشر من مارس الماضي.
وأعلن الباحثون أيضا أن ما يزيد عن نصف أو (54%) من كل اضطرابات النوم الليلية كانت مرتبطة بالحاجة إلى التبول، وأن الناس الذي يستيقظون ظلوا مستيقظين لفترة أطول تقدر بنسبة 11.5% في الليل عندما يضطرون للذهاب إلى الحمام، وكان ذلك بناء على ما أعلنته مؤسسة "HealthDay News".
وصرح المشتركون في الدراسة أيضا أن عدد مرات الذهاب إلى الحمام تسببت بشكل عام في تقليل جودة النوم، ورغم عدم اكتشاف رابط بين مرات الذهاب إلى الحمام خلال الليل والفترة الكلية للنوم.
وتعتبر مشكلة "كثرة التبول أثناء الليل" شائعة تؤثر على حوالي ثلث البالغين، ولكن ما تسببه من عبء لا يأخذ الاهتمام المطلوب ودائما يرفضون الاعتراف بها حيث يعتبرونها أقل خطورة عن الأمراض المزمنة الأخرى من حيث تأثيرها على أسلوب الحياة والقيمة الاجتماعية.

تقرير الباحث فيليب فان كريبرويك:

أخبر فيليب فان كريبرويك (أستاذ جراحة المسالك البولية في جامعة ماستريخت بهولندا) موقع "The Telegraph" قائلا:

"أوضحت هذه البيانات أن مشكلة كثرة التبول أثناء الليل تؤثر سلبا على كل من النوم والأداء اليومي وبالتالي على الإنتاجية في العمل، وهذا يتماشى مع العديد من الحالات المرضية المزمنة الأخرى.

وأن مرضى هذه الحالة يجب عليهم السعى للحصول على علاج محدد لهذه المشكلة المنهكة".

وأضاف:

"أثارت النتائج التساؤل الطبي عن علاج كثرة التبول أثناء الليل لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأرق".

تصريح جامي زيتزر:

أضاف جامي زيتزر (الكاتب الرئيسي للدراسة وأستاذ مساعد في الطب النفسي والعلوم السلوكية بجامعة ستانفورد) في تلعيقات طبعت بواسطة أخبار دايلي نيوز مايلي:

"وهل يمكن أن يشبه ذلك كثيرا الأرق أو قلة النوم التي تحدث للأفراد الأكبر سنا ويمكن تخفيفها عن طريق علاج مشكلة كثرة التبول أثناء النوم؟

بالطبع، العكس ممكن لأن العلاج الصحيح والمناسب للأرق ربما يقلل ظهور كثرة التبول أثناء الليل".