كيف تتجنبين ظهور تشققات الكعبين والعلاج منها

يعتبر تشقق كعبي القدمين مشكلة خطيرة تشوه جمال ونعومة القدمين، وهى ليست قاصرة على كبار السن أو متوسطي الأعمار فقط فأحيانا ما تصيب حتى صغار السن، وهى ظاهرة مؤلمة جدا عند الوقوف عليها، وكلما أهملت كبرت المشكلة بتشقق القدم أكثر، وقد تتطور إلى النزيف وفطريات وبكتيريا، وعندما يصبح الجلد جافا صلبا هشا ويفقد مرونته فيتكسر أو يتفسخ عند الضغط عليه بالقدمين أثناء المشي، ويحدث الألم فيها نتيجة للتشققات لأن الطبقة القرنية ميتة لا يصلها الدم أو الأعصاب.
 
أولا: أسباب تشقق الكعبين:
- يرجع السبب في تشقق الكعبين في العادة إلى جفاف الجلد، وفى معظم الأحيان يكون الأمر بسيطاً، إلا أنه فى بعض الأحيان يكون شديدا بحيث يخرج الدم منه، وغالباً ما يكون ذلك بسبب المشى بدون جوارب أو بدون حذاء، وغالباً ما يكون جلد الكعبين مكشوفاً مما يعرضه للجفاف، ويعرضه للضغط، وبالتالى يصبح سميكاً ليقاوم هذه الضغوط التى يتعرض لها، وبعد حدوث السماكة الشديدة المفرطة قد يتشقق الجلد.
 
- يعتبر الوقوف الطويل والسمنة من الأمور التى تزيد احتمال ظهور هذه التشققات، وفي هذه الحالة ينصح باستخدام الجوارب القطنية ونزعها للضوء والنظافة، ثم إعادتها بعد التجفيف، كما يجب استعمال الحذاء المغطى وليس المكشوف والذى يغطى خاصة الكعبين، وتستخدم المضادات الحيوية الموضعية، داخل التشققات لمنع التقيح، كما يمكن أن تساهم المواد المذيبة مثل مركبات حمض الصفصاف بتركيز بين 10 إلى 20 % فى تسريع التحسن.
 
- وعندما تتسع هذه التشققات وتزداد عمقا وتصل للمنطقة الحية من الجلد تصبح مؤلمة ومتقرحة، وفي حالات مرضية معينة مثل داء السكري والشيخوخة قد تتحول إلى مضاعفات صحية متفاوتة الخطورة ويعطل صاحبة عن ممارسة حياته العملية بشكل سليم غير التشوه ولبس الجوارب والأحذية قد تعد مشكلة ثانية أيضا.
 
- وهناك سبب آخر وهو الجلد الجاف وخصوصا إذا كان الجلد حول حافة الكعب سميكا فلا يسمح بالتمدد وتزداد مع الجو الجاف بعكس الجلد الرطب تسمح مرونة الجلد بالتمدد، ولذلك علاج التقشف والجفاف من النقط الهامة في العلاج فلا تحاول أن تقوم بإزالة التشققات والجلد السميك في القدم باستعمال شفرة حادة أو مقص لأن ذلك يؤدي إلى مخاطر إصابة القدم نظرا لوجود البكتيريا.
 
- زيادة الوزن وضغط الوزن على كعب القدم يؤدي إلى تشقق القدم ولذلك فإن التخلص من الوزن الزائد هام جدا في العلاج والوقاية وتجنب تجدد المشكلة.
 
- الحذاء المفتوح من الخلف وهى نقطة منتشرة أكثر في النساء لذلك تجنبها مهم جدا أثناء العلاج لأن نتيجة لعدم وجود حذاء مغلق من الخلف يتشقق الجلد من الخلف.
 
- الوقوف الطويل في العمل أو البيت خصوصاُ على الأرضية الصلبة وزيادة الضغط على تلك الأجزاء من القدم فتؤثر بالسلب خصوصا مع زيادة الوزن.
 
ثانيا: علاج تشققات القدمين:
1-  قليل من الجليسوليد وقليل من الفازلين وقليل من عصير الليمون تخلط معا وتوضع في علبة وعند النوم تدهن القدم، ولنتيجة سريعة البسي جواربك بعد الدهان، وبعد الاستيقاظ اغسليها باستخدام الحجر وبعد ذلك ادهنيها بأي كريم مرطب.
 
2- ادهني قدميك بالفازلين والبسي حذاء مغطى من جميع الجهات ولمدة ساعة قبل الحمام. 
 
3- اخلطي مقداراً متساوياً من الجلسرين و الليمون وأضيفي إليه نقاطاً من زيت اللوز وادهني به كل يوم، وهذه الطريقة أيضا تعالج الجفاف والسواد.
 
4- امزجي قبضة من ملح البحر الصافي مع حبة أفوكادو ناضجة وابدأي بتدليك القدمين بحركات دائرية إلى أعلى لإزالة الجلد الميت.. استعمليه مرة أسبوعيا.
 
5- استخدمي مغلى نبات الرجلة فهو الذي يحتوي على مواد تزيل جفاف وتشقق القدمين، كما أن هذا النبات يحتوي على مادة أوميجا التي تقلل من تقشر الجلد وإزالة الدهنيات.
 
6- امزجي مقداراً متساوياً من الجلسرين السائل مع نفس المقدار من عصير الليمون الطازج وقليلا من زيت الزيتون، ثم دلكي المناطق السوداء بالمزيج جيدا في المساء ويبقى حتى الصباح لتمتصه البشرة جيدا، وبعد ذلك يدلك جيدا بالماء والصابون، ثم تطبق هذة الطريقة لمدة أسبوع يوميا ثم مرتين في الأسبوع.
 
8- ملعقتان من الفازلين وملعقتان من الخميرة وملعقتان من الليمون، تخلط معا جيدا وتدهن القدمين بهذا الخليط وتلف بكيس بلاستيك لمدة ربع ساعة ويستعمل مرة كل أسبوع للقضاء على التشققات.
 
9- ضعي خمسة أكياس شاي بابونج + حفنة بقدونس مجفّف +  قطرات زيت اللافندر أو زيت الزّيتون في إناء ماء ساخن ثم اتركي الأرجل في الخلطة لمدة 10 دقائق، ثم نأتي بالحجر الأسود ونفرك القدمين جيدا وكعوب الرجل والكاحل، ومن ثم نخلط حفنات قليلة من ملح البحر + بضع قطرات زيت زيتون + ونشارة الزّنجبيل الطّازج، ثم نقوم بتوزيعها على الأقدام ونتركها لمدة 15 دقيقة، وأخيرا نشطف الأرجل بالماء الدافئ، ونضع عليها كريماً خاصاً بالأرجل أو جلسرين بالصبار.
 
10- تغمس القدمان يوميا لمدة أسبوع في ماء دافىء مضاف إليه القليل من الملح تجففان جيدا وتدهنان قبل النوم بالمزيج التالي الذي يتكون من جلسرين + عصير ليمون + زيت خروع، حيث تمزج الخلطة جيدا وتدهن به القدمان ثم تلبس الجوارب، وعند الصباح تغسل القدمان بماء دافىء وصابون وتدهنان بدهن خفيف وتستمر هذه العملية حتى تشفى القدمان تماما من التشقق.