ماذا أفعل لعلاج تشققات الحلمة بعد الرضاعة؟

تسأل "م. ف" 34 عاما، أعانى من تشققات فى الحلمتين منذ أن أنجبت طفلتى منذ 5 أشهر، والتشققات تزداد فى الحلمتين خاصة بعد الرضاعة، فماذا أفعل؟
وعن هذا التساؤل يجيب الدكتور سيد غزالة استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية قائلا من المهم أن تعتنى المرأة المرضعة دوما بحلمتيها وبثدييها، خاصة أثناء فترة الرضاعة، وذلك لكى تتغلب على الآلام التى يتسبب فيها التهابات الحلمتين بالتشققات.
ويضيف الدكتور سيد أن سر علاج تشققات الحلمتين يكمن فى أمرين، أولهما الاهتمام الدائم بالحلمتين والثانى المياه الدافئة، فيوضح أن المياه الدافئة على الحلمتين سواء غسلهما بها أو بعمل الكمادات الساخنة عليهما لمدة عشر دقائق، يوميا يفيدها بشدة ويؤدى إلى شفائها بسرعة.
ويجب أن تكون الكمادات فى مستوى دافئ يمكن للمرأة تحمله، ثم تقوم بتجفيفها بهدوء وتضع مرهما مرطبا مثل البانسينول مثلا، وبعد حوالى أسبوع تبدأ فى التحسن وتختفى التشققات بالتدريج، أو وضع نوع من المراهم يسمى "أوريانت إن"، وهو خاص بتشققات الحلمتين ويساعد على التئامهما بشكل سريع.
والشق الثانى يتمثل فى الاهتمام العام بالحلمتين والثديين ونظافتهما المستمرة، وتنظيفهما بهدوء وبشكل متكرر حتى لا تعانى المرأة من مشاكلهما خاصة أثناء فترة الرضاعة.