عوامل صحية عليك مراعاتها عند صباغة شعرك

عندما يأتي الأمر إلى صباغة الشعر، فإن الأصباغ الموجودة في قطران الفحم يمكن أن تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص. فإن معظم صباغات الشعر الموجودة الآن هي مصنوعة من مصادر بترولية، وذلك لأنها تحتوي على بعض من نفس المركبات الموجودة في الأصباغ القديمة.
 
أيضا فإن هناك بعض الدراسات التي قامت بالربط بين صبغة الشعر وحدوث السرطان، وذلك لأن معظم الصبغات لا تخضع لاختبارات السلامة التي تتعرض لها الألوان الموجودة في مستحضرات التجميل الأخرى قبل طرحها بالأسواق.
 
وفي الآونة الأخيرة توقف صانعو الصبغات عن استخدام تلك المكونات المسببة للسرطان مستبدلين إياها بمواد كيماوية أخرى، ولقد ارتأى بعض الخبراء أن هذه المكونات لا تختلف كثيرا عن المكونات التي تم استبدالها.
 
ومن ثم اقترح الخبراء أن بمقدورك التقليل من خطر إصابتك بالسرطان إما بالصباغة القيلة لشعرك، أو عدم صباغته مطلقا إلى حين ظهور الشيب.
 
نصائح عليك اتخاذها عند صباغة شعرك:
- لا تتركي الصبغة على رأسك لفترة أطول من اللازم.
 
- شطف فروة رأسك جيدا بالماء بعد استخدام صبغة الشعر.
 
- ارتداء القفازات عند وضع لون الشعر.
 
- اتباع الإرشادات بعناية الموجودة على غلاف صبغة الشعر.
 
- عدم مزج مختلف الأنواع من صبغات الشعر.
 
- القيام باختبار الحساسية قبل وضع الصبغة على الشعر؛ حيث إن غالبية منتجات صبغ الشعر تحتوي على الإرشادات الخاصة بالقيام بذلك الاختبار.
 
لذا من الضروري القيام بذلك الاختبار في كل مرة تستخدمين فيها الصبغة، بل وتأكدي أن مصففك الخاص يقوم به أيضا. وللاختبار قومي بوضع قطعة من الصبغة خلف أذنك ولا تغسليها لمدة يومين، وإذا لم تظهر لديك بعض الأعراض كالحكة والاحمرار والحرق في بقعة الاختبار، فتأكدي أن الصبغة آمنة بالنسبة لك. وفي حال تفاعلك مع الاختبار، فقط قومي بتكراره مع ألوان ومنتجات أخرى حتى تجدي الآمن منها.
 
- تجنب صبغ الحاجب أو الرموش: وقد حظرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية من تلوين الحاجب أو الرموش حتى في صالونات التجميل، حيث إن حدوث الحساسية نتيجة الصبغة يمكن أن يؤدي إلى التورم أو زيادة خطر الإصابة في المنطقة المحيطة بالعين، الذي قد يؤدي إلى إصابة العين أو العمى، كما أن دخول الصبغة إلى العين عن طريق الخطأ يمكن أن يتسبب في ضرر دائم.
 
سلامة أسيتات الرصاص في صبغات الشعر:
يستخدم أسيتات الرصاص كلون مضاف إلى صبغات الشعر المتطورة، ويمكن استخدامه بآمان إذا تم اتباع الإرشادات بعناية وحرص شديد. والتحذير التالي لابد وأن يظهر على
المنتجات المحتوية على أسيتات الرصاص:
"تحذير: يحتوي على أسيتات الرصاص.. للاستعمال الخارجي فقط.. يحفظ هذا المنتج بعيدا عن متناول الأطفال.. في حالة حدوث تهيج الجلد لابد من إيقافه على الفور.. لا يستخدم في تلوين الحاجب والرموش أو الشارب.. يستخدم بعيدا عن العين.. اتبع التعليمات بعناية وغسل اليدين جيدا بعد الاستعمال".