فيزا العالمية تشير إلي زيادة إقبال المصريين على كروت الأئتمان

أصدرت مؤسسة فيزا العالمية إحصائيات جديدة تشير إلي زيادة إقبال المجتمع المصري على استخدام المدفوعات الإلكترونية في خطوة من شأنها الإسراع من عملية التحول نحو مجتمع لانقدى، حيث تشير الإحصائيات إلى استخدام المستهلك المصري بطاقات فيزا للخصم والبطاقات المدفوعة مسبقاً وبطاقات فيزا الائتمانية في معاملات الشراء اليومية مثل شراء مستلزمات المنزل والملابس وأيضاً في معاملتهم غير اليومية مثل شراء تذاكر الطيران وتسديد تكاليف الإقامة.ومنذ عام 2005، رصدت مؤسسة فيزا زيادة قدرها 30.8% في قيمة معاملات البيع بالتجزئة وزيادة قدرها 31.8% في إجمالي عدد هذه المعاملات في مصر.


وقال طارق الحسيني، نائب رئيس مؤسسة فيزا ومدير عام المؤسسة في مصر وليبيا لقد أوضحت أحدث الإحصائيات زيادة إقبال المواطن المصري على استخدام بطاقات فيزا بحيث أصبحت جزءً من معاملات الحياة اليومية للمجتمع المصري. وخلال العام الماضي، رصدت مؤسسة فيزا زيادة قدرها 24.8% في عدد بطاقات فيزا التي تم إصدارها، وزيادة قدرها 18% في عدد معاملات الشراء بهذه البطاقات بالإضافة إلى زيادة قدرها 19.3% في قيمة هذه المعاملات. ومما لاشك فيه أن زيادة إقبال المصريين على استخدام بطاقات فيزا جاءت نتيجة لإدراكهم فوائد هذه البطاقات بجميع أنواعها سواء بطاقات فيزا الائتمانية وسابقة الدفع وبطاقات فيزا للخصم، وتتمثل هذه المميزات في المرونة والكفاءة.

كما كشفت الإحصائيات عن أهم أوجه الإنفاق التي استخدم فيها المستهلك المصري بطاقات فيزا عام 2006، حيث جاءت محلات السوبر ماركت والبقالة في المركز الأول بإجمالي إنفاق 56.2 مليون دولار أمريكي بنسبة زيادة قدرها 48.5% عن عام 2005. وجاء السكن والاتصالات في المركزين الثاني والثالث بإجمالي حجم إنفاق 24.2 مليون دولار و22.2 مليون دولار أمريكي على التوالي، في حين جاءت محلات الملابس ومحلات الإلكترونيات في المركز الرابع والخامس حيث سجلت كل منهما 19.6 مليون دولار أمريكي و16.4 مليون دولار أمريكي على التوالي، وتعد هذه أهم خمسة مجالات للإنفاق باستخدام بطاقات فيزا في مصر. وهناك مجالات أخري مثل المطاعم، ومحلات المجوهرات والتي سجلت قيمة إنفاق تقدر بحوالي 13 مليون دولار أمريكي لكل منها.

كما أظهرت الإحصائيات أيضاً أن المستهلكين المصريين يستخدمون بطاقات فيزا لشراء مجموعة متنوعة من السلع والخدمات الأخرى. فالإنفاق في الصيدليات والخدمات الطبية سجل 13 مليون دولار أمريكي وهو ما يعادل 3.5% من إجمالي قيمة الإنفاق، في حين سجل الإنفاق في مجالات السياحة والسفر كحجز تذاكر طيران وتأجير السيارات والحجز عن طريق شركات السياحة 9.5 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 2.6% من إجمالي قيمة الإنفاق.

ومن الجدير بالذكر ارتفاع نسبة إنفاق المستهلكين في مجال خدمات الشحن حيث سجلت زيادة قدرها 58% مقارنة بعام 2005، كما ارتفع الإنفاق في المجالات الترفيهية بنسبة 27% بالإضافة إلى الإنفاق في مراكز الصيانة ومحلات قطع غيار السيارات واللذان ارتفعا بنسبة 17%. وتعتمد الإحصاءات الخاصة بإنفاق المستهلك على بيانات معلومات شبكة فيزا VisaNet، وهي واحدة من أكبر شبكات تشغيل معاملات المستهلكين في العالم وهي تقدم نموذج من كافة المعاملات .