هل تقشرين بشرتك بشكل صحيح؟

هل تحبين التقشير والصنفرة سواء لوجهك أو لجسمك؟ لو كنت كذلك فعليك معرفة أن كثير من خبراء التجميل ينصحون بذلك بعد عملية التنظيف كركن أساسي من نظام العناية بالبشرة؛ فالتقشير يساعد علي إزالة الجلد الميت والتكتلات التي تلتصق بسطح الجلد والتي يمكن أن تتسبب في بهتان واحتقان الوجه، بالإضافة إلي عيوب البشرة، أو حتي يمكنها منع بقية منتجات العناية بالبشرة من امتصاصها بالكامل من قبل البشرة.
وهناك رأي آخر يقول إنه لا يفضل أن نقشر بشرتنا لأن الجلد يفعل ذلك بشكل طبيعي، وبالرغم من ذلك فكلنا نعلم أن وظائف أجسامنا تبدأ في التباطؤ كلما تقدمنا في العمر، وهذا يتضمن وظائف التقشير الطبيعية، لذلك فاستخدام منتجات خاصة بالتقشير سيكون أمراً مفيداً، ومهما كانت وجهة نظرك فلا أحد يستطيع أن ينكر أن الجلد يصبح أكثر انتعاشا وتوهجا بعد تقشيره، ويصبح لديه قدرة أكبر علي امتصاص المرطب والسيروم.

طرق التقشير المختلفة:

هناك نوعان من التقشير:

الميكانيكي:

وهو عبارة عن استخدام جزيئات مثل قشر اللوز المسحوق لإزالة الجلد الميت بلطف.

والكيميائي:

وهو عبارة عن استخدام إما الأحماض أو الإنزيمات لتزيل الخلايا الميتة التى تلتصق بسطح الجلد.


عند تقشير الجلد تذكري الآتي:

مهما كان اختيارك، فمن الهام تذكر عدم الإفراط في التقشير وإلا ستخاطرين بتدمير الجلد، فقومي بالتقشير بشكل لطيف ومعتدل (ليس أكثر من مرتين أسبوعيا).

واستخدمي دائما صيغاً لطيفة، وإذا كنت تستخدمين اسكراب فلا تستخدميه بشكل عنيف بل قومي بتدليكه بلطف، لأن المنتج مصمم ليعمل بنفسه، وضعي في ذهنك دائما أن الجزيئات ينبغي أن تكون صغيرة وكروية، ولا يجب أبدا أن تكون قاسية أو قاسية على الجلد.
ولو كنت تبحثين عن تقشير كيميائي فاتبعي التعلميات بحذافيرها.. وأخيراً كما ذكرنا لا تقشري جلدك أكثر من مرتين أسبوعيا، إلا إذا قال طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك غير ذلك.

وإليك بعض من أفضل المنتجات الخاصة بالتقشير:

- Ella Bache, Revitalisant:

من مميزات هذا المنتج أنه يدمج النوع الميكانيكي والكيميائي، ذلك بفضل قناع اللوز المملوء بحمض الساليسيليك ورائحته مثل الحمض عند وضعه، ولكن يمكن الاعتياد عليها سريعا، ومع جفاف المنتج يقوم حمض الساليسيليك بفك والتقاط الخلايا الميتة، وبمجرد أن يجف قومي بإزالة المنتج وسترين بشرة صافية ومتوهجة.

- ASAP, Daily Exfoliating Facial Scrub:

ويمتزج في هذا المنتج أيضا كل من النوع الميكانيكي والكيميائي؛ فبه حبيبات اصطناعية ناعمة تعمل بحمض الـ Alpha hydroxy (AHAs) لإزالة التكتلات وتحفيز تجديد الخلايا.

- Elizabeth Arden, Peel and Reveal Revitalising Treatment:

بجانب أنه يقوم بإظهار جلد نقي متوهج، فاستخدامه به شيء من المرح أيضا؛ فأنت تقومين بدهان تركيبة الجيل علي وجهك باستخدام فرشاة مصممة خصيصا علي شكل مروحة.

ويعمل الماسك (القناع الذي قمت بدهانه) بعد ذلك باستخدام الـ AHAs لإذابة خلايا الجلد الميتة، وبمجرد جفاف الماسك قومي بتقشيره لتكشفي عن جلد ناعم وحيوي.

- St. Ives Fresh Skin Moisturising Olive Scrub:

يعتبر هذا المنتج رائعاً للوجه والرقبة وأسفلها، وللمناطق الخشنة مثل الكوعين، الركبتين والكاحلين، وقبل عمل السمرة الاصطناعية.

وهو مفضل أيضاً لإزالة السمرة الزائفة التي تلتصق بتلك المناطق، كما أنه رائع لعمل تدليك لليدين، حيث يقوم بإزالة الجراثيم اليومية وتجعل يديك تستفيد بشكل أكبر من المرطب.

فصيغة المنتج تدمج زيت الزيتون المنعم أيضا ولذلك يمكنك الحصول علي ترطيب أكثر.
ولكن عليك بأي حال من الأحوال استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء في نظام جمالي خاص بك للعناية بالبشرة.