طبيب أطفال : الهدوء الزائد قد يكون سبب بكاء الطفل حديث الولادة

نصح الدكتور أحمد علي أستاذ طب الأطفال الأم في حالة بكاء طفلها حديث الولادة دون سبب لهذا البكاء رغم تناوله رضعته في موعدها وقيامها بكل متطلباته بأن تلف الطفل ليمنحه ذلك شعورا بالدفء يشبه شعوره في رحم الأم خصوصا في الشهور الثلاثة الأولى.
وأشار إلى أنه من الممكن أن يكون بكاء الصغير بسبب مغص لاحتباس الغازات في معدته لذلك علي الأم تغيير وضعية نومه، ومن المفضل أن تضعه على بطنه لإخراج الغازات التي تسبب ضيقه وتعبه و بكاءه.
وأضاف أنه يجب على الأم أن تجعله يسمع أصواتا هادئة في الحجرة لأن الطفل حديث الولادة لا يحب الصمت، لأنه تعود في رحم الأم على الأصوات حوله من الأجهزة الحيوية لذلك من الممكن أن يكون السكون المبالغ فيه سببا في خوفه وازعاجه لذلك اجعليه يسمع القرآن الكريم، أو أي صوت هادئ يبعث في نفسه الراحة والطمأنينة، كما أن الهمس في أذنه بصوت هادئ يساعد على تهدئته.

وتابع الدكتور أحمد علي قائلاً:

أنه يمكن أيضا وضع "الببرونة" لتهدئته كما يمكن وضعه في كرسي هزاز ليهدأ، كما أن المساج الخفيف يساعد على تهدئته، أما إذا زاد بكاء طفلك بعد كل هذه الاقتراحات عن الحد الطبيعي وظهر بشكل ملحوظ ومستمر وغير طبيعي فيجب الذهاب لاستشارة الطبيب المختص.