6 أسباب لا تتوقعينها أبدا تسبب جفاف وحكة للجلد

هل تعلمين أن كل شخص معرض لحدوث جفاف لجلده في أي وقت خلال العام حتي لو كنت تملكين بشرة دهنية، مختلطة، أو طبيعية. إذا كنت تتعجبين لذلك، فإليك بعض من الأسباب التي لا ترتبط بوقت معين والتي تؤدي إلي جفاف البشرة وحكتها:
1-مجفف الشعر الكهربائي:
يقوم الهواء الدافيء أو الساخن المبعوث من مجفف الشعر الكهربائي بامتصاص الترطيب الموجود في الجلد، قومي بحماية جلدك قبل استخدام المجفف الكهربائي بطبقة جديدة من الكريم المرطب. يمكنك تجربة Clarins Beauty Flash Balm، والذي يقوم أيضا بجعل البشرة أكثر إشراقا ونظافة من أجل تحضيرها قبل وضع الماكياج.
2- العطر:
كوني حذرة حول المكان الذي ترشين العطر عليه؛ فالعطور التي بها كحول تقوم بإطلاق الرطوبة الموجودة في الجلد، كما يمكنها أن تجعل الجلد حساساً للضوء، والذي يعني أنه عند تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلي تدهور الجلد وحدوث طفح جلدي.
الحل هنا هو وضع العطر في الأماكن التي لا تتعرض للضوء مثل خلف الأذنين، خلف الركبتين وعلي المعصمين، أو استخدمي العطور الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية، مثل عطر French Kiss.
3- الملابس:
هل ملابسك مصنوعة من مواد اصطناعية أم مواد طبيعية؟
الأنسجة الاصطناعية يمكنها منع تداول الهواء علي سطح الجلد، وهذا يعني أن التعرق وهو أحد طرق الجسم للتطهر من السموم والفضلات- لا يمكن تناوله من قبل الهواء الذي يمر علي الجلد، وهذا يمكن أن يؤدي إلي جلد جاف، متقشر، ومرهق، وحتي يمكن أن يؤدي إلي طفح جلدي. الملابس القطنية الفضفاضة هي أفضل حل، ولا تنسي التنظيف، والصنفرة والترطيب بشكل منتظم.
4- الاستحمام:
أتستخدمين ماء ساخناً جدا؟ هذا خطأ كبير ويفضل ترك استخدام الصابون واستعمال غسول مرطب للجسم وإبقاء درجة حرارة الماء دافئة، وأنهي استحمامك بماء بارد، وقومي دائما بترطيب جسمك بعد الاستحمام، لأن جسمك يكون أكثر تقبلا للمكونات المرطبة في ذلك الوقت. يمكنك تجربة Air Spa Extra Rich Body Milk، بسعر 55 دولار، ويمكنك شراؤه من علي موقع www.airspa.com.
وتأكدي دائما من حالة المياه إذا كانت عسرة أم ناعمة، حيث يحتوي الماء العسر علي معادن مثل الماغنيسيوم، الرصاص أو الزنك، الذين يتسببون في جفاف الجلد.. يمكنك شراء فلتر للمياه لإزالة أي مكونات معدنية بها.
5- غرفة نومك:
ملاءات وبياضات السرير المصنوعة من المواد الاصطناعية لها نفس تأثير الملابس الاصطناعية، واستخدمي دائما أغطية مراتب طبيعية تحت الملاءات وبياضات من نوعية قطن جيدة.
تأكدي من ارتداء ملابس نوم من أنسجة طبيعية وتأكدي من أن البيئة التي تنامين بها خالية من المعدات الإلكترونية التي تبعث أيونات موجبة، مما يمكن أن يكون جذوراً حرة من شأنها أن تتلف الجلد.
قومي بوضع جهاز مرطب humidifier في الغرفة واختاري نوعاً به فوائد متعلقة بالروائح مثلPerfect Potion’s Aromatherapy Ultrasonic Vaporiser بسعر 59.95 دولار من علي موقع www.perfectpotion.com.au، وحاولي ترك نافذة مفتوحة لتسمحي للهواء المنعش بالتداول داخل الغرفة.
6- وجبتك الغذائية:
هل تتناولين دائما طعاماً به نسبة قليلة أو خالٍ من الدهون؟ يمكن لهذه الطريقة أن تضع بشرتك في خطر الجفاف وأعراض التقدم في العمر المبكرة، وأيضا في مشاكل البشرة الحساسة.
فجلدك يحتاج بالطبع إلي الدهون والزيوت حتي يبقي في حالة ترطيب وشكل صحي، ويؤدى وظيفته علي النحوالأمثل ومصدر تلك الدهون والزيوت هو ما يهم مثل أسماك البحر، الأفوكادو، زيت بذور الكتان، زيت جوز الهند، وغير ذلك فكلها محملة بالأحماض الدهنية الأساسية التى تحافظ علي طراوة ونعومة الجلد.