4 طرق للعناية بالبشرة والتخلص من جفاف الجلد

عناية بالبشرة
عناية بالبشرة

يحدث جفاف البشرة عندما لا تتمكن البشرة من الاحتفاظ بالرطوبة الكافية، ويمكن أن يحدث هذا نتيجة الاستحمام المتكرر أو استخدام الصابون القاسي أو بعض الحالات الطبية، وفى بعض الأوقات، يمكن أن ينبع من ظروف الجو فقط.  ولحسن الحظ، هناك العديد من الأشياء البسيطة وغير المكلفة التى يمكنك القيام بها لتخفيف جفاف الجلد وتشققاته.


 

فيما يلي بعض الطرق لمكافحة جفاف الجلد والعناية بالبشرة والتي تكون فعالة إذا تمت ممارستها باستمرار، وفقا لموقع "Harvard health":
العناية بالبشرة أثناء الاستحمام:
حددى لنفسك حمامًا أو دشًا من 5 إلى 10 دقائق يوميًا، فإذا كنتِ تستحمين أكثر من ذلك، فقد تزيلين الكثير من طبقة البشرة الدهنية وتتسببين في فقدها للرطوبة، و استخدمى الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن، حيث يمكن أن يزيل الماء الساخن الزيوت الطبيعية.
ولتجنب إتلاف الجلد، ابتعدى عن إسفنجات الاستحمام الخشنة ومناشف الحمام، وإذا كنتِ لا ترغبين في التخلي عنها تمامًا، فتأكدى من الاكتفاء بلمسة خفيفة واربتي على الجلد ولا تفركيه عند التجفيف بالمنشفة.
- الصابون:
قللى من استخدامك للصابون، وحاولى قدر الإمكان الابتعاد عن الصابون ومزيل العرق والصابون المعطر ومنتجات الكحول التي يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية.
- المرطب:
ضعى المرطب على الفور بعد الاستحمام أو غسل يديك، حيث يساعد ذلك على سد الفراغات بين خلايا بشرتك وحبس الرطوبة في حين أن بشرتك لا تزال رطبة.
و لتقليل الإحساس الدهني عند استخدام الفازلين الطبى أوالكريمات السميكة، افركي كمية صغيرة في يديك ثم افركيها على المناطق المصابة حتى لا تشعر يديك ولا المناطق المصابة بالدهون.
- حكة الجلد:
لا تخدشى جلدك أبدًا، ففي معظم الأحيان، يمكن للمرطب أن يتحكم في الحكة، ويمكنك أيضًا استخدام كمادة باردة أو كمادة لتخفيف البقع المسببة للحكة، واستخدمى منظفات الغسيل الخالية من العطور وتجنبى منعمات الملابس، وتجنبى ارتداء الصوف والأقمشة الأخرى التي يمكن أن تهيج الجلد.